فاعليات مؤتمر “الثقافة في الجنوب بين الإبداع والصناعة” بالغردقة

 

متابعة/ فتحى طنطاوى

يواصل المؤتمر الأدبي السابع لاقليم الصعيد الثقافي، الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة هذا العام بالغردقة تحت عنوان “الثقافة في الجنوب بين الإبداع والصناعة” ويستمر حتى غد الخميس ٢ مايو
تناولت الجلسة الثانية للمؤتمر محورين رئيسين الأول بعنوان “الأدب في الجنوب بين الحرية والتحولات الاجتماعية”، والثاني “تسويق التراث الشعبي في الجنوب”.
قال الباحث رفاعي سعد الله ان الأعمال الأدبية ساهمت في دعم السياحة، والدليل علي ذلك بعض الروايات التي ساعدت في دعم السياحة ومنها رواية ليالي الأنس في فيينا، وكيف استغلت النمسا هذه الرواية لدعم السياحة العربية فيها، كما تطرقا بالحديث عن الشاعر والكاتب سعيد رفيع وكيف ساعدت كتاباته في التعريف بجمال البحر الأحمر وجزره وشواطئه.
وتناولت فيه الباحثة د. منال مبارك الحديث عن الفنون القديمة ومن أهمها الجداريات عند المصري القديم، بجانب الحديث عن بعض الرسائل التي كان يريد المصري القديم إيصالها لأحفاده وكيف أثرت تلك الجداريات علي الأعمال الفنية الحديثة وظهورها بوضوح في الأعمال الفنية في جنوب مصر بسبب قربها من المعابد الفرعونية.
أعقب الندوة تنظيم الأمسية الشعرية الأولى بقصر ثقافة الغردقة التى أدارها الشاعر سيد الطيب، وشارك فيها مجموعة من شعراء الجنوب بتقديم عدد من القصائد الشعرية التي تنوعت بين الشعر البدوي وشعر العامية وشعر الجنوب أوضحوا من خلالها جانبا كبيرا من ثقافة الجنوب وحضارته.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى