محافظ الوادى الجديد يتفقد قريه القصر الاسلاميه بمركز الداخله ويوجه باعداد فيلم وثائقى عن تراث الواحات

الوادى الجديد- اسرار
وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بتشكيل لجنه لبحث المنازل الاثريه بمنطقه القصر الاسلاميه واصدار قرار بنزع ملكيتها وتعويض المواطنين وذلك بالتنسيق ما بين المركز ومنطقه الاثار جاء ذلك خلال تفقده لقريه القصر الاسلاميه بمركز الداخله و اشار المحافظ الى ضرورة تشجيع السياحه الداخليه واعداد وتنفيذ رحلات داخليه لطلاب المدارس لزياره المواقع الثريه بمراكز المحافظه واعداد فيلم تسجيلى وثائقى عن تراث الواحات يوضح به الادوات والمستلزمات الموجوده بمتحف التراث بقريه القصر
حيث يذكر ان قريه القصر تقع على بعد 32 كم شمال مدينة موط وسميت بهذا الاسم لوجود بقايا قصر روماني قديم تحت أطلال هذه القرية وقد استغلت بعض أحجار هذا القصر في بناء واجهات المنازل القديمة.
ويرجع تاريخ بناء القصر إلي القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، وامتد العمران بها حتي العصر العثماني وللمدينة تخطيط هندسي رائع حيث تم تقسيمها إلى دروب وأحياء وحارات يغلق كل حارة باب كبير. وللقرية عشر بوابات تغلق على عشر حارات ليلاً خوفاً من غارات القبائل المعادية قديما .
وتمتلك قرية القصر الإسلامية جميع مقومات الحسن والجمال والهدوء والنقاء فهي نموذج فريد من العمارة الإسلامية رائعة الجمال، حيث كانت أول قرية بالواحات تستقبل القبائل الإسلامية عام 50 هجرية بعد الفتح الإسلامي لمصر وشهدت القرية ازدهاراً لاحقاً خلال العصر الأيوبي، فأنتشرت بها المباني التاريخية التي لا تزال شواهدها باقية من قصور أثرية ومآذن ومساجد قديمة.
كما يوجد بها طاحونة ومبنى محكمة تاريخية وأجمل ما يميز القصر إنها عبارة عن متحف مفتوح للتاريخ المصري على مدى عصوره الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية ولا تزال أثارها شاهد عيان على عظمة الإنسان المصري عبر التاريخ.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى