المنتدي الاعلامي الاول.. خطوة جديدة لبناء اعلام جديد

كتب/محمد عكاشة

كما دأبت كلية الاعلام، تنظيم العديد من الانشطة العلمية والمهنية. عقدت في الفترة من 1 الي3 نوفمبر المنتدي الاعلامي الاول، بحضور نخبة متميزة من كبار الاعلاميين. بهدف رفع كفاءة الطلاب واثراءهم بالمواد المهنية والعملية.

حيث تناول المنتدي، الذي عقد تحت عنوان “نحو اعلام هادف، يخدم مصر”، عدة ورش عمل وحلقات نقاشية قدمها كل من د. محمد سعيد محفوظ مقدم البرامج السابق بقنوات “سي بي سي” عن اخلاقيات العمل الاعلامي. وايضا د. سيد رشاد رئيس الديسك المركزي بالاهرام العربي، وكذلك كل من الاعلاميين جورج رشاد ، وأحمد عبد العظيم مقدمي النشرات و البرامج بالتلفزيون المصري. وايضا د.أم كلثوم البدوي الحاصلة علي الدكتوراة من محو الامية.

وقد حقق الطلاب عدة استفادات هامة، ستساهم بالتأكيد في خلق شخصيات اعلامية قادرة علي السمو بالمهنة وتحقيق تنمية اعلامية تخدم مصر. ويمكن تعدد تلك الاستفادات في نقاط عدة اهمها، الاحتكاك بسوق العمل الاعلامي، من خلال تنظيم ورشة عمل عن التقديم التلفزيوني وقراءة النشرات، قدمها ا.جورج رشاد، بالاضافة الي ورشة عمل عن الكتابة الصحفية وفنون العمل الصحفي للدكتور سيد رشاد.
ثانيا اكساب الطلاب الحس النقدي، من خلال عقد مناقشات علمية وفكرية معهم، حظيت بكم كبير من المعلومات الخاصة بمجال الاعلام المهني والاكاديمي. وكانت من خلال حلقات نقاشية مع د.محمد سعيد محفوظ ، تناقش فيها عن أخلاقيات العمل الإعلامي، وما يجب علي الاتزام به أثناء تأدية واجبه المهني، واهم المقومات التي يجب عليه الارتكاز عليها. وايضا ناقش ا.احمد عبدالعظيم ، العمليات النفسية التي يقوم بها للاعلام للتاثير في الراي العام، وأهم الاساليب المتبعة لاجتذابه وتوجيهه
ثالثا: تنمية الادراك نحو الاعلام والأمن القومي لدي الطلاب، من خلال حلقة نقاشية موسعة عن الحروب متعاقبة الاجيال، سواء من الرابع والخامس الي حروب الجيل الثاني عشر “12”، مع الدكتور سيد رشاد. مستوضحا فيها اهمية ادراك طالب الاعلام لمخاطر تلك الحروب والية استخدامها، ودور الاعلام فيها كأداة حاسمة.
رابعا: ادراك ان طالب العلم، بامكانه ان ينجح تحت اي ظروف، من خلال عرض نموذج مشرف ورائد ، للدكتورة ام كلثوم البدوي الحاصلة علي الدكتوراة من محو الامية. مشيرة الي ان ايمانها بذاتها وقدراتها هما ما دفعاها الي السعي وراء طلب العلم، قائلة “العلم نور”
خامسا: قدم المنتدي فرصة هامة للطلاب لعرض مواهبهم سواء في التصوير بإقامة معرض للصور، شارك فيه الطلاب بعدة صور رائعة وجذابة. كذلك في التقديم الاذاعي والتلفزيوني مع ا.جورج رشاد.

ويأتي المنتدي الاعلامي الاول، استمرار للانشطة المتنوعة التي نظمتها كلية الاعلام، سواءا مهرجان تنشيط السياحة الذي هو عبارة عن نشاط ترويجي للسياحة، وايضا الملتقي الاعلامي الاول الذي هو ملتقي طلاب الاعلام جميعهم، ويشمل انشطة موسعة خاصة بتناقل الخبرات واقامة المسابقات الاعلامية. ويعتبر المنتدي نموذج مصغر من الملتقي، جعل بؤرة اهتمامه افادة طلاب كلية الاعلام فقط. بالاضافة الي تبنيه حلقات نقاشية اكثر منها محاضرات علمية.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى