اسرار سير العمليه الانتخابيه و تقرير حول المرحله الاولي بجولة الاعاده لانتخابات مجلس النواب 2015

أغلقت لجان الإقتراع أبوابها في التاسعة من مساء يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي عقب إدلاء المصريين بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي تجرى في 14 محافظة في مصر.
وبدأت عمليات الفرز فور انتهاء التصويت بداخل مقار كل لجنة من اللجان الفرعية التي أجريت بها عمليات الاقتراع وذلك بإشراف عضو الهيئة القضائية الذي يتولى رئاسة اللجنة وذلك تمهيدا لإخطار تلك النتيجة لرئيس اللجنة العامة التابع لها كل لجنة فرعية.
وكانت جولة الاعادة للانتخابات البرلمانية قد تواصلت يومي الثلاثاء والأربعاء في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.
واقتصر التنافس في جولة الإعادة على المقاعد الفردية التي بات عددها 209 مقاعد بعدما أوقفت أحكام قضائية أجراء الانتخابات في أربع دوائر انتخابية داخل ثلاث محافظات بلغ عدد المقاعد فيها 13 مقعدا.
وتنافس على المقاعد الفردية في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية نحو 420 مرشحا.
وقال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية المصري إن عملية التصويت مرت دون مشاكل كبيرة وأنه لم يتم الإبلاغ سوى عن بعض الأحداث الخاصة بتأخر فتح لجان أو خرق الصمت الانتخابي وبعض المشاجرات أمام اللجان وشراء أصوات أوتوجيه مواطنين بشكل متعمد.
وأوضح زكي في مؤتمر صحفي عقده أن جميع هذه أحداث تعاملات معها قوات التأمين من الجيش والشرطة وفق القانون.
وأشار إلى أنه بعد انتهاء عملية التصويت في التاسعة من مساء اليوم سيتم البدء في عمليات الفرز وإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى التي جرت في 14 محافظة.
وأضاف أن مجلس الوزراء سيقوم بتقييم سير المرحلة الأولي من الانتخابات وإعداد تقرير شامل بهذا الصدد لرصد كافة السلبيات والأخطاء التي شهدتها المرحلة الأولى لتلافيها خلال المرحلة الثانية التي ستجرى خلال نوفمبر المقبل.
ونوه بأن دور الحكومة يتمثل في تجهيز وتأمين اللجان والتأكد من أماكن الاقتراع وتوفير انتقالات القضاة.
وكان أربعة مرشحين قد حسموا مقاعدهم في البرلمان المقبل من الجولة الأولى في هذه المرحلة بحصول كل منهم على الأغلبية المطلقة.
كما تمكنت قائمة في حب مصر المؤيدة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بحسب وسائل إعلام من حسم 60 مقعدا في هذه المرحلة من الانتخابات البرلمانية.
من جانبه قال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء المصري لشئون الانتخابات إنه فور الانتهاء من المرحلة الأولى للانتخابات سيتم التحضير والإعداد لورشة عمل في الثالث من شهر نوفمبر المقبل بحضور نخبة من كبار السياسيين والأكاديميين للخروج بالدروس المستفادة من المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.
وأضاف قمصان إن المؤتمر المزمع يستهدف الخروج بتوصيات للاستفادة منها خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية وتلافي أي مشكلات جرت خلال المرحلة الأولى للانتخابات.
كما يستهدف المؤتمر توعية المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات وممارسة حق المواطن في اختيار من يمثله بحرية وديمقراطية.
وتجري الانتخابات التشريعية في مصر على مرحلتين تحت إشراف قضائي كامل وبمراقبة دولية لانتخاب 596 نائبا هم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بالقوائم في حين يختار الرئيس 28 نائبا.
ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية المصرية في 22 و 23 نوفمبر المقبل في 13 محافظة تضم نحو 28 مليون ناخب.
والانتخابات البرلمانية في مصر هي الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق التي وعد بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهوريه مصر العربيه

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى