عدة فؤائد للزنجبيل للصحة والبشرة والشعر

كتبت أية على

الزنجبيل هو احد النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية Zingiberaceae (كالكركم والهيل) ويمتاز بطعمه اللاذع القوي. ويدخل الزنجبيل ضمن قائمة الاعشاب الطبية ويتم عادة استخدام جذوره كتوابل، كما ويمكن تناوله طازجا او شرب منقوعه او مغليه او استخدام مسحوقه او زيته لاغراض علاجية. وقد تم استخدامه كعلاج تقليدي منذ الاف السنين، واشتهر في الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشاكل الصحية.
فوائد الزنجبيل الصحية :

أثار الزنجبيل العلاجية والوقائية جعله صالحا لعلاج العديد من الأمراض المختلفة. هنا بعض الاستخدامات الطبية للزنجبيل.

_علاج مشاكل الجهاز التنفسي
الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادات الهيستامين وهو فعال في علاج الحساسية ويحول دون انكماش الهوائية ويساعد في تحفيز إفراز المخاط. لعدة قرون قد تم استخدامها كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا. ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل فعال في تخفيف السعال المستمر والتهاب الحلق المرتبطة نزلات البرد. شاي الزنجبيل يساعد على التخلص من احتقان في الحلق والأنف. مزيج من عصير الزنجبيل الطازج والحلبة مفيد لعلاج مرض الربو. الزنجبيل أيضا مفيد لعلاج الإصابات الفيروسية في المعدة أو تسمم غذائي.

_علاج الغثيان والقيء
الزنجبيل مفيد في الحد من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي عندما تدار جنبا إلى جنب مع غيرها من الأدوية المضادة للقيء. ووفقا لكبير الباحثين في الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري الاجتماع، فلوريدا، الدكتورة جولي ريان، وأكثر من 70 في المئة من مرضى السرطان الذين يتعرضون للإشعاعات العلاج الكيميائي يعانون من القيء والغثيان. تناول المكملات جذر الزنجبيل أو عصير قبل العلاج الكيميائي يقلل من الغثيان والقيء. كما أنه فعالة في علاج الغثيان الأحاسيس المرتبطة دوار الحركة أو دوار البحر الخ…

النساء الحوامل – وقد أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل فعال مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح. وهذا غالبا ما ينصح النساء الحوامل للوقاية من المرض الصباحية.

_تخفيف آلام الصداع النصفي
الزنجبيل لديه القدرة على تخفيف آلام الصداع النصفي فهو يمنع البروستاجلاندين من التسبب في الألم والالتهابات في الأوعية الدموية. تطبيق معجون الزنجبيل على الجبين توفر الإغاثة من الصداع النصفي

_تحسين عملية الهضم
مساعدات الزنجبيل في الهضم من خلال تحسين امتصاص واستيعاب المواد الغذائية الأساسية. فإنه يساعد على تحطيم البروتينات في طعامك ويمنع القرح من خلال تعزيز إفراز المخاط.

_ تخفيف آلام الدورة الشهرية
أخذ الزنجبيل في بداية فترة الحيض تخفف من أعراض آلام الدورة الشهرية لدى بعض النساء. وكثيرا ما يستخدم شاي الزنجبيل مع السكر البني في علاج تشنجات الحيض في الطب الصينى.

فوائد الزنجبيل للشعر :
وقد استخدم الزنجبيل في علاج الشعر لعدة قرون في الطب الهندي القديم الذي يعتمد على الأعشاب لعلاج الامراض وزيت الزنجبيل مفيد بشكل خاص في هذا الصدد لتحفيز نمو الشعر.

الزنجبيل لتطويل الشعر
الزنجبيل يزيد الدورة الدموية لفروة الرأس مما يساهم في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس. وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر في النمو. الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيد للشعر الرقيق.

قناع للشعر : وضع ملعقه من جذور الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا ثم خلط المكونات جيدا. تدليك فروة الرأس مع هذا الخليط في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر. هذا القناع يحفز نمو الشعر ويحارب مشاكل تساقط الشعر.

علاج للشعر الجاف والتالف
الزنجبيل هو العلاج الأمثل للشعر الجاف والتالف كما أنه يحتوي على الفيتامينات والزنك والفوسفور التي تضفي لمعان للشعر.

علاج قشرة الرأس
القشرة هي واحدة من مشاكل فروة الرأس الأكثر شيوعا. الزنجبيل له خصائص مطهرة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس. زيت الزنجبيل هو علاج فعال لمحاربة قشرة الرأس بشكل طبيعي . لهذا الغرض، ويمكنك خلط ملعقتين طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملاعق كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة القليل من عصير الليمون . تدليك فروة الرأس بالخليط وشطف بعد 15 إلى 30 دقيقة. تكرار العمليه ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة الرأس خالية قشرة الرأس.

علاج التقصف
أسباب التقصف عندما يحصل تلف لبصيلات الشعر بسبب التعرض للملوثات والحرارة المفرطة. الزنجبيل يستخدم في علاج بصيلات الشعر التالف.

فوائد الزنجبيل للبشره :

بالإضافة إلى القيمة الطبية فقد استخدم الزنجبيل في العناية بالبشرة كذلك، وغالبا ما يستخدم في عدد من المنتجات التجارية لتحسين الجلد. فيما يلي فوائد الزنجبيل للبشرة.

_علاج حب الشباب
الزنجبيل يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب. الى جانب ذلك، فإنه ينشط ويحفز أيضا بشرتك. بل هو أيضا أفضل علاج للتخلص من حب الشباب فهو يقلل من معدل تكوين حب الشباب عن طريق تطهير البكتيريا المسببة لحب الشباب.

_محاربة التجاعيد
الزنجبيل يحتوي على حوالي 40 من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. وهو يحسن مظهر البشرة عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للجلد. المواد المضادة للاكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي تبطئ علامات الشيخوخة.

_التغيرات اللونية في الجلد
تحدث التغيرات اللونية في الجلد عندما يفقد الجلد تصبغ وعادة ما تكون بيضاء أو أخف بكثير من لون البشرة الفعلية. الزنجبيل يمكن أن يقلل من مظهر الجلد ناقص الصباغ إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به أخذ شريحة من الزنجبيل الطازج وربت على المناطق ناقصة الصباغ وترك الأمر لبعض الوقت. سوف ترى تحسنا طفيفا في غضون أسبوع أو اثنين. ومع ذلك، ينبغي تكرار العمليه كل يوم.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى