“التمكين الوطني” يطلق مبادرة لحل أزمة جامعة الأقصى

فادى منصور /غزة

طالب المجلس الفلسطيني للتمكين الوطني؛ بحل سريع وفعال لأزمة جامعة الأقصى في قطاع غزة، والتي تفاقمت إثر تصاعد الخلاف بين وزارة التربية والتعليم في رام الله؛ ومجلس الجامعة الذي سيطرت عليه حماس في قطاع غزة.
وبيّن المجلس في بيان أصدره اليوم أن حل الأزمة يتلخص في مجموعة من الخطوات تعقب توفر النوايا الحسنة وأولها، تنصيب وزير التعليم العالي شخصية أكاديمية بارزة واستصدار قرار رئاسي (حسب القانون) بتعيين رئيسٍ للجامعة، تتوفر فيه شروط الكفاءة والمهنية في العمل الأكاديمي.
وطالب المجلس برفع اليد عن جامعة الأقصى ماليًا وإداريًا من مختلف الأطراف، أي فتح حسابها البنكي وترك المجال للرئيس الجديد كي يتصرف على مقتضى الضرورة بأموال الجامعة لتنفيذ برامجها وتمويل مشاريعها.
وأوصى المجلس بتجنيب العملية الأكاديمية أي تدخل من قبل الأجهزة الأمنية في محافظات الوطن، وعدم العبث برواتب العاملين في الجامعة أو تعطيلها لأي سببٍ كان، وترك المجال للهيئات الأكاديمية أن تؤدي عملها حسب المقتضى القانوني.
ونصح بالبدء الفوري في إجراءات تثبيت العاملين بنظام العقود، وعدم السماح لأية جهة بتمرير موظفين إداريين أو أكاديميين إلا حسب القانون ووفق احتياجات الجامعة بمسابقات معلنة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى