الخارجيه الايرانيه تصرح بان العقوبات الدولية عليها سترفع خلال ساعات

خاص لاسرار
صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن العقوبات الدولية المفروضة على إيران سترفع اليوم السبت حينما تعلن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران التزمت ببنود الاتفاق بتقليص برنامجها النووي.
وكان ظريف قد وصل إلى فيينا حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي من المتوقع أن تصدر تقريرا سيؤدي إلى رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وفصلت هذه العقوبات إيران التي فيها 80 مليون نسمة عن النظام المالي العالمي وقللت بشكل كبير صادرات النفط وخلقت صعوبات اقتصادية على المواطنين الإيرانيين. وسترفع معظم هذه العقوبات على الفور.
ومن المقرر أن يلتقي ظريف نظيره الأمريكي جون كيري ومنسقة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في وقت لاحق اليوم وتجمع صحفيون من مختلف أنحاء العالم في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحسبا لصدور إعلان.
ويأتي يوم التنفيذ الذي تم الاتفاق عليه في بنود الاتفاق العام الماضي إيذانا برجوع إيران إلى الساحة الاقتصادية العالمية لتكون أكبر عائد إليها منذ انتهاء الحرب الباردة. ويشكل ذلك نقطة تحول في حالة العداء بين إيران والولايات المتحدة. وهو الصراع الذي شكل بعضا من ملامح الشرق الأوسط منذ عام 1979.
وهذه مبادرة مصيرية بالنسبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الإيراني حسن روحاني اللذين يواجهان معارضة قوية من جانب المتشددين في بلديهما اللذين تبادلا أوصافا من قبيل “الشيطان الأكبر” وجزء من محور الشر.
وبمقتضى الاتفاق وافقت إيران على التخلي عن تخصيب اليورانيوم الذي تخشى القوى العالمية إمكان استخدامه في صنع سلاح نووي. وبمجرد رفع العقوبات تعتزم إيران الإسراع بزيادة صادراتها من النفط. وستتمكن الشركات العالمية التي منعت من إبرام صفقات مع إيران من استغلال السوق الإيرانية المتعطشة لكل شي من السيارات إلى قطع غيار الطائرات
طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى