تسمم فى الدم سبب وفاة توت عنخ أمون

جريدة اسرار

التقرير نقلاً عن/ الهيئة العامة للإستعلامات
الملك توت عنخ آمون
أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، في الفترة من 1334 وحتى 1325 ق.م، وهو يعتبر من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققها أو حروب انتصر فيها وإنما لأسباب أخرى لا تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف واللغز الذي أحاط بظروف وفاته. واسمه باللغة المصرية القديمة يعني “الصورة الحية للإله أمون”، كبير الآلهة المصرية القديمة.
 
تم اكتشاف مقبرته في 4 نوفمبر عام 1922 من قبل عالم الآثار البريطاني “هوارد كارتر”، عندما كان يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر رمسيس الرابع في وادي الملوك فلاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ أمون وكانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي على شكل صور قصة رحيل توت عنخ أمون إلى عالم الأموات، وقد أحدث هذا الاكتشاف ضجة إعلامية واسعة النطاق في العالم، نظراً للتوصل إلى مومياء الفرعون الصغير كاملة المحتويات لم تعبث بها أيدي لصوص القبور، وبكامل زينتها من قلائد وخواتم والتاج والعصي وكلها من الذهب الخالص.
 
ويعتقد معظم خبراء علم الآثار أن توت عنخ أمون، أما أبن أمنحوتب الرابع المشهور باسم أخناتون أو أمنحوتپ الثالث، ويعتقد أن فترة حكمه كانت تتراوح من 8 ـ 10 سنوات، وتظهر المومياء الخاص به انه كان شاباً دون العشرين من العمر وقد تم الاستنتاج مؤخراً باستعمال وسائل حديثة انه كان على الأرجح في التاسعة عشر من عمره عند وفاته.
 
لفترة طويلة كان سبب وفاة توت عنخ أمون مسألة مثيرة للجدل وكانت هناك الكثير من النظريات التي كانت ترجح فكرة انه لم يمت وإنما تم قتله في عملية اغتيال. وقد صرح عالم الآثار المصري زاهي حواس انه لا توجد أية أدلة على أن توت عنخ أمون قد تعرض إلى عملية اغتيال، وأضاف إن الفتحة الموجودة في جمجمته لا تعود لسبب تلقيه ضربة على الرأس كما كان يعتقد في السابق وإنما تم إحداثها بعد الموت لغرض التحنيط، وعلل الكسر في عظم الفخذ الأيسر الذي طالما تم ربطه بنظرية الاغتيال بأنه نتيجة كسر في عظم الفخذ تعرض له توت عنخ أمون قبل موته.
 
وقد أوضح التقرير النهائي لفريق علماء الآثار المصري أن سبب الوفاة هو تسمم الدم نتيجة الكسر في عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ أمون والذي أدى إلى الگانگرين Gangrene وهو موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة إفراز إنزيمات من العضلات الميتة بسبب عدم وصول الأكسجين إليها عن طريق الدم.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى