ختام المؤتمر القومى الثالث عشر لبرلمان الطلائع

كتبت أية على
150 طليع يقدمون طلبات إحاطة واستجواب حول قضايا التعليم والصحة والأمن القومى في نموذج محاكاة لمجلس النواب
اختتمت وزارة الشباب والرياضة اليوم، السبت، المؤتمر القومى الثالث عشر لبرلمان الطلائع تحت شعار “بالعمل نصنع الأمل”، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والسيد الشريف وكيل مجلس النواب، والمستشار احمد سعد الدين الامين العام لمجلس النواب، حيث تضمنت الجلسة الختامية تنفيذ نموذج محاكاة بمجلس النواب طرح خلالها الطلائع المشاركون طلبات إحاطة ومناقشة واستجواب لبعض القضايا البارزة على الساحة بملفات التعليم والبحث العلمى والصحة والأمن القومى.
وقد اعرب السيد الشريف وكيل المجلس في كلمته الافتتاحية للجلسة عن سعادته بلقاء اعضاء برلمان الطلائع بالمحافظات من خلال هذا المشروع الهام الذي ترعاه وزارة الشباب والرياضة كاحد البرامج الناجحة التي تدعم مشاركة النشء والشباب بالحياة السياسية والمجتمعية، ومنها مؤتمرات الشباب التي تم تنفيذها برعاية السيد رئيس الجمهورية التي احدثت دويا كبيرا في دور الشباب ومشاركتهم في قضايا مجتمعهم، متمنيا ان تضيف تلك البرامج رصيدا جديدا من النجاح للوزارة.
واوضح الشريف ان المؤتمر يتميز بممارسة الطلائع لكافة التقاليد البرلمانية التي ترتكز علي تقاليد مجلس النواب، وتدريبهم علي قواعد الممارسة الديمقراطية وقبول الاختلاف والراي الاخر وتدعيم الحوار البناء في اطار ديمقراطي منظم يعمل علي تشجيع المشاركة في الحياة العامة، مشيرا الي ان السياسة العامة للدولة تقوم علي الاهتمام بالمواطن في جميع مراحله الحياتية وخاصة مرحلتي النشء والشباب.
واضاف الشريف ان الدولة تعمل من خلال سياستها علي الوصول لاكبر قطاع من النشء والشباب بمختلف المحافظات وتنمية مهاراتهم علي العمل المجتمعي الخلاق والمشاركة في اعلاء قيم حرية الراي وبناء الشخصية الديمقراطية المثقفة القادرة علي النقد والتوجيه.
كما اكد ان مشاركة المجلس في المؤتمر تاتي في اطار حرص السيد رئيس المجلس واعضاؤه علي ضرورة الارتباط بالشعب ومعايشة مشكلاته حتي يتسني للمجلس التعبير عن امال وتطلعات المواطن.
وقد اعرب وكيل المجلس في ختام الكلمة عن تمنياته للطلائع المشاركون بالعمل الموفق واداء برلماني متميز لنشء مصر يعبر عن استعداد الجيل الحالي لتبوء الصفوف المتقدمة وتولي المهام الجسام التي تنتظره مستقبلا.
كما توجه المهندس خالد عبد العزيز بالشكر الي السيد رئيس مجلس النواب والسيد الوكيل والامين العام لاستضافة المجلس للجلسة الختامية للمؤتمر والتي اضافت الكثير في نفوس شبابنا، مؤكدا علي سعادته بوعي الطلائع شباب الغد والتي برزت من خلال القضايا وطلبات الاحاطة المقدمة ضمن الجلسة والتي تدل علي ثقافة ووعي قيادات المستقبل.
كما اعرب وزير الشباب الرياصة عن تمنياته باستمرار التواصل بين الوزارة ومجلس النواب لتحقيق مزيد من الانشطة والبرامج المتميزة لدعم الوعي السياسي لنشء وشباب مصر.
وقد تضمنت الجلسة استعراض الطلائع للطلبات العاجلة والاستجوابات بمحضر الجلسة وجدول اعمالها في محاكاة متكاملة للجلسات البرلمانية، حيث قدم الطلائع استجوابات حول قضايا العنف ضد الاطفال وتسمم الوجبات المدرسية وتدهور الخدمات في الوحدات الصحية، سوء توزيع الاطباء بمستشفيات القري، ومستوي التمريض بها، وارتفاع اسعار الدواء، الكتاب المدرسي والتعليم الفني، وغياب البحث العلمي بالمدارس والجامعات، انخفاض ميزانية البحث العلمي، ومشكلة الهجرة الغير شرعية.
يذكر ان المؤتمر قد شارك به 150 طليع وطليعة من أعضاء برلمان الطلائع بالمحافظات، خلال الفترة من 5 حتى 8 ابريل، كآلية تدريبية تثقيفية لإتاحة الفرصة للنشء لطرح قضاياهم والتحاور مع المسئولين من خلال المشاركة فى نموذج مصغر لمجلس النواب، فضلا عن تدعيم الوعى السياسى للنشء للمشاركة الفعالة فى الحياة السياسية والعامة بأسلوب ديمقراطى، وقدرتهم على استخدام أدوات الرقابة البرلمانية.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى