عصام فايد.. محافظات الصعيد لها اولوية فى خطة التنمية

 

متابعة/ ياسر عطالله

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حرص الوزارة على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مصر.
وأوضح أن خطة واستراتيجية التنمية الزراعية، تولي محافظات الصعيد أهمية كبرى، لتنميتها وتحسين مستوى معيشة أبنائها، ما يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية والحكومة.
جاء ذلك خلال استعراضه اليوم الإثنين، تقرير المرور الميداني الذي كلف به الدكتور حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، للوقوف على مشكلات مزارعي قصب السكر بالصعيد، وإيجاد الحلول العاجلة لها.
وأكد “فايد” ضرورة التعرف عن قرب على مشكلات مزارعي الصعيد، وإيجاد الحلول السريعة لها، مشددًا على ضرورة نزول كل القيادات في الوزارة وهيئاتها والمحافظات المختلفة، إلى المزارعين في الحقول، لإرشادهم وتوعيتهم والتعرف على المشكلات التي تواجههم.
ومن جانبه قال الدكتور حسن الفولي: إنه تم المرور على مزارعي القصب في محافظتي الأقصر وأسوان، وتم عقد برنامج تدريبي لمناقشة مشكلات محصول قصب السكر في الصعيد، والتي نظمها الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، لأعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية للائتمان والإصلاح الزراعى بحضور ممدوح حمادة رئيس الاتحاد، مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، وعدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظات قنا والأقصر، والقيادات التنفيذية بأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.
وأوضح في تقريره، أنه تم استعراض جهود الوزارة في وضع الخطة المتكاملة لمحصول القصب للموسم الجديد، فضلًا عن حرص “الزراعة” على توفير مدخلات الإنتاج من أسمدة ومبيدات ومقاومة حيوية وإشراف علمي من خلال مجلس المحاصيل السكرية.
وأشار إلى تخصيص 6 جرارات و6 فرامات، فضلًا عن 12 مقطورة لتدوير المخلفات الزراعية بالأقصر، وخاصة الناتجة عن محصول قصب السكر، مما سيساهم بشكل كبير في تحسين دخول مزارعي المحصول ورفع مستوى معيشتهم.
وأضاف أنه تمت الاستجابة لطلب محافظة الأقصر في إقامة محطة لإنتاج البيض ومصنع لإنتاج الأعلاف، فضلًا عن محطة لتحضين الكتاكيت وأخرى لتسمين الماشية، بالتنسيق مع الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، ومحافظة الأقصر، مما يعد خطوة جيدة في تحسين مناخ الاستثمار الزراعي بها. ​

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى