اداره مشروعك بمحافظه الغربيه توضح للمواطن خطوات عمل دراسه الجدوى لمشروعك.

 

كتبت/ شيماء نعمان

..تحت رعايه المهندس سعيد كامل محافظ الغربيه تقوم المحافظه بتمويل المشاريع الصغيره للمواطن البسيط ان المشروعات الصغيرة تحتاج من اصحبها التخطيط الجيد والدراسة الجيدة حتى لا تتعرض للمخاطرة وفقدان الأموال او للفشل. ويجب ان تعلم ان أي مشروع كبير او ناجح بدأ بفكرة صغيرة او مشروع صغيرة والتخطيط والادراة هي التي تفرق مشروع عن اخر.
ولكي تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع صغير عليك بالخطوات التالية
1.تحديد السلعة او الخدمة التي سوف تبيعها او بمعنى اخر تحديد فكرة المشروع ويجب ان تكون الفكرة مجدية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ويمكنك النقاش والتفكير طويلاً حتى تحدد السلعة التي سوف تعمل بها.
2.التعرف على احتياجات السوق وما إذا كان الناس سوف تشتري السلعة التي سوف تبيعها؟ ام لا؟ وتعتبر خطوة هامة في دراسة الجدوى ومدى أهميتها ودراسة السوق كله وأسعار السلعة في السوق والطلب عليها في السوق.
3.تحديد كيف سيعمل المشروع وعليك ان تتخذ قرار حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة تشغيل المشروع.
4.التعرف على تكاليف المشروع سواء كانت تكاليف ثابتة (رواتب وايجار وتأمينات و………) والتكاليف المتغيرة(مواد خام و أجور ,صيانة, مياه وكهرباء) ودراسة هذه التكاليف جيداً واخذها في الاعتبار.
5.دراسة الدخل المتوقع من المبيعات من خلال عمل دراسة بين حجم المبيعات في فترة زمنية والدخل المتوقع منها.
6.تحديد ما اذا كانت فكرة المشروع جيدة ام غير جيدة ولتحديد هذه الفكرة علينا دراسة حجم الأرباح وكيف يمكن حساب الأرباح والفوائد التي ستعود علينا. وبعد هذه الدراسات يمكنك التعرف ان فكرة المشروع جيدة ام غير جيدة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى