الدكتور الحربش” نعمل على انشاء قاعدة بيانات للحرفيين السعوديين”

 

 
 متابعة/ جريدة أسرار
تضمن ملتقى التراث العمراني الخامس والمقام حالياً في مدينة بريدة بالقصيم، معرضاً متخصصاً حيث بداء 50 حرفي باستعرضون منتجاتهم أمام زوار ملتقى التراث العمراني في القصيم   ،يحوي الملتقى بين جنباته عدداً من المهن الحرفية والأعمال اليدوية التي يعمل عليها الحرفيين المشاركين والتي تضمن لهم دخلاً اضافياً ،من شأنه أن يلبي احتياجاتهم المعيشية وضمانا للعيش الكريم لهم ولأسرهم.
وتنوعت الأشغال والحرف اليدوية التي يعمل عليها المشاركون في المعرض من الحرفيين واستادية البناء بالبطين والنحت والنجارة الى جانب الأسر المنتجة والذين تجاوز عددهم الـ 50 حرفي يمثلون مناطق المملكة كافة، مابين البناء بالطين والزخرفة الجبسية والنجارة، حيث توسعت المشاركات خلال هذا الملتقى ليشمل حرفيي جميع المناطق السعودية.
وجذبت الأعمال الحرفية خلال الملتقى اهتمام الحضور وزوار معرض الحرفيين المصاحب لملتقى التراث العمراني حيث استغل الحضور تواجدهم لشراء بعض المقتنيات الأثرية أو بعض الأعمال الطينية المعروفة في كل منطقة من المناطق المشاركة في الملتقى، الأمر الذي أعطى ميزة اضافية لهذا الملتقى الغني بالتراث الشعبي الفريد.
من جهته، أوضح الدكتور جاسر الحربش المشرف العام على برنامج الحرف والصناعات اليدوية (بارع)، أن المشاركة الأهم في ملتقى هذا العام هي مشاركة الحرف المرتبطة بالتراث العمراني مثل الأعمال الطينية والزخرفة الجبسية يمثلهم أكثر من 50 حرفي، مشيراً الى أنه جرى ليلة افتتاح الملتقى، اطلاق مبادرة حرف التراث العمراني التي من شأنها تحديد قاعدة بيانات للمقاولين في مشاريع التراث العمراني ليكونوا هؤلاء الحرفيين من ضمن قائمتهم للإستعانة بخبراتهم في مشاريع مقبلة.
وأبان الحربش أن جميع الهدايا التي جرى تسليمها لضيوف الملتقى جاء من صناعة الحرفيين السعوديين لتكون بمثابة ذكرى لزوار الملتقى.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى