أخر الأخبار

العُنف الأُسري ” تأليف الأستاذة الدكتورة إجلال إسماعيل حلمي

 

كتبت : مرفت جاب الله

” العُنف الأُسري ” عنوان كتاب للأستاذة الدكتورة إجلال إسماعيل حلمي، أستاذ بقسم علم الاجتماع جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية صادر هذا الكتاب عن دار النشر” قباء للطباعة والنشر والتوزيع ” بالقاهرة 1999م، ويعد كتاب العنف الأسري للمؤلفة الاستاذ الدكتور إجلال اسماعيل حلمى ستاذعلم الإجتماع بجامعة عين شمس، أحد الكتب المتميزة فى مجال علم الإجتماع الأسري.

وتناولت “حلمي” في هذا الكتاب بالشرح والتحليل مشكلة إجتماعية عالمية، تهم كل من القارئ العادي والباحث الأكاديمي، تتمثل في تزائد أفعال العنف والعدوان بين أفراد الأسرة داخل النسق القرابي بأكمله.

ويعد هذا الكتاب من المؤلفات المحدودة في مجال الدراسة الاجتماعية المتعمة لمشكلة العنف الأسري من حيث أبعادها والعوامل المؤديدة إليها. وهو رؤية تحليلية نقدية للإتجاهات النظرية والإجراءات المنهجية التي يمكن أن يستفيد منها العاملون في مجال الدراسات الاجتماعية والتربوية. ويجب أن يكون في حوزة كل أسرة حتي يتجنب أفرادها كل ما يثير الخلاف والعنف والتوتر وحتي تسود الأسرة الحب والمودة والرحمة.

ذيدور موضوع هذه الدراسة حول خمسة محاور أساسية يسبقها مقدمة عامة وخاتمة ، بالإضافة إلي قائمة المراجع العربية والأجنبية وبحوث شبكة المعلومات. تناولت هذه المحاورالاتجاهات النظرية والإجراءات المنهجية الحديثة في دراسة العنف الأسري والتي يمكن عرضها فيما يلي وهي:

أولًا: إشكالية تعريف العنف والمفهومات المرتبطة به.

ثانيًا: الاتجاهات الاجتماعية النظرية الحديثة ودراسة العنف الأسري

ثالثًا: الاجراءات المنهجية الحديثة ودراسة العنف الأسري.

رابعًا :رؤية شمولية لظاهرة العنف الأسري من واقع البحوث الميدانية

خامسًا: تحليل موجز لواقع العنف الأسري في المجتمع المصري

وتضمنت الخاتمة رؤية نقدية للباحثة عن موقع النظرية والمنهج في دراسات العنف الأسري.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى