خالد العنانى يلتقى مع مفوض البعثة الأثرية الأمريكية العاملة بمصر “توماس جولدبيرج

 

متابغة/ اسرار

التقى الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، مع “آر. ستيفن بيكروفت” ومفوض البعثة الأثرية الأمريكية العاملة بمصر “توماس جولدبيرج”، مساء أمس، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانب المصري والأمريكي في مجال العمل الأثري.
وعقب اللقاء أعلن العناني أنه في غضون الأسابيع القليلة القادمة ستبدأ وزارة الآثار مع الجانب الأمريكي في تنفيذ مشروعي سحب المياه الجوفية من مقابر كوم الشقافة بمحافظة الإسكندرية ومعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، ما يأتي في إطار حرص الوزارة على إتمام المشروعات الأثرية الكبرى مع كافة القطاعات والبعثات الأثرية العاملة بمصر بما يساهم في حماية والحفاظ علي المباني الأثرية بمختلف محافظات جمهورية مصر العربية.
كما استقبل د. العناني “براين لويس” مدير إدارة الهجرة والجمارك بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، حيث ناقشا السبل المثلى لاستعادة مصر لأثارها المسروقة والمهربة إلي الولايات المتحدة الأمريكية ووضع حلول جذرية لوقف تهريبها في المستقبل.
وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة فى بيان اليوم الاربعاء أن خلال اللقاء اتفقا د. العناني ولويس على أن توقع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية علي مذكرة تفاهم ثنائية في القريب العاجل لمنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والأثرية المصرية وعدم تهريبها للخارج الأمر الذي يأتي في إطار تحركات وزارة الآثار على المستوى الخارجي لحماية تراث مصر الثقافي والحضاري باعتباره جزءًا لا يتجزأ من هوية وتاريخ مصر.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى