اليكي بعض النصائح سيدتي من أجل تربيه ذكيه لأطفالك

كتبت : رحمه علي
الطفل كالبذرة في الأرض أذا قمت برعايتها علي أجمل وجه طرحت وأثمارة ، ونرجو أن ما نزرعه في أطفالنا من سلوكيات ومفاهيم واخلاقيات تكن ثمار طيبه ، نفتخر بتقدمها للمجتمع كأبناء صالحين له ، وفي موضوعنا هنقدم لكم بعض من النصائح في تربيه الأطفال
١-امنح أبناءك الحب والتشجيع والتقدير حتي ولو كان من خلال أبتسامه فهم بحاجه الي ذالك منك .
٢-خصصوا بعض الوقت للتعامل مع أبنائكم علي أنهم أعز الأصدقاء ، استمعو لهم شاورهم ، اطرحوا قضايا تهمهم حتي تقوموا بالتواصل معهم ومعرفة أرائهم ونظرتهم للأمور .
٣-يجب أن يكون العقاب لأبنائنا علي قدر الخطأ ، لا علي قدر الغضب .
٤-إياك ولوم الطفل او انتقاده أمام الآخرين ، بل انتظر حتي تعودا للمنزل وتحدث معه ، او لو عندك ضيوف بالمنزل خذه الي جانب وتحدث معه او أنتظر بعد رحيلهم وتحدث معه .
٥-امنح أبناءك فرصة الأختيار في سن صغير ، حتي القرارات البسيطه بتوفر فرص للتعلم .
٦-لا تحكي أسرار طفلك مهما كانت بسيطه أمام الأخرين بغرض التسلية فهذا يفقده الثقة بك وبنفسه .
٧-لا تسمح لطفلك أن ينقل إليك كلاماً سمعه من أحد عنك أو عن آخرين فإن ذلك يشجعه ويعوده علي التجسس والنميمة ونقل الأسرار وعدم الحفاظ علي العهود .
٨-احذر التناقض بين أقوالك وأفعالك فلا يمكنك مثلاً ان تطالب ابنك المراهق بالابتعاد عن التدخين وانت مدخن ، فهذا غير منطقي .
٩-أبعدو أبنائكم عن الخوف من المستقبل ، أو قله الرزق ، وعودوهم علي التوكل علي الله ، والرضا والحمد لله ، وكونوا قدوه لهم في ذلك في القول والفعل والعمل .
١٠-خلق الاحترام معه ومع الغير ، احترام علاقاتك الأسرية ، أهتمامك بحقوق الآخرين ، مساعدتك لكبار السن ، احترام مواعيدك معه ، احترام وعدك له ، احترام أصدقائك وجيرانك .
١١-أعطوا الاحترام لكي تكسبوا الاحترام من أطفالكم ، احترم طفلك وكن قدوته لا تهينه تحت أي شرط من الشروط او اي ضغط ، خاطب طفلك بلهجة التقدير والعطف استخدم مع طفلك عبارات اللطف والمجاملة ، استمع لطفلك حتي النهاية ثم عقب عزز التصرف المحترم وشجع علي تكراره .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى