بالصور نائب رئيس جامعة الاسكندرية يبحث الحلول لمشاكل نقص المياه والطاقة والغذاء

 

علاء عبدالله

أكد الدكتور محمد إسماعيل عبده نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون فرع مطروح إلى أهمية إيجاد حل لمشاكل نقص المياه والطاقة والغذاء التى تواجه مصر خلال السنوات القادمة من خلال زيادة البحث العلمى فى هذا المجال الحيوى الهام.
جاء ذلك خلال كلمته فى إنعقاد المؤتمر الدولى للمياه والطاقة والغذاء الذى نظمته كلية الهندسة صباح اليوم بمكتبة الإسكندرية وهو أحد المؤتمرات التى تشارك بها الكلية ضمن مشروع Tempus الممول من الإتحاد الأوروبى تحت عنوان TriNex وبالاشتراك مع 9 جامعات وهيئات دولية ومكتبة الإسكندرية .
وأضاف إسماعيل أن مصر تعانى من نقص فى المياه ويرجع ذلك إلى الاستخدام غير العادل للمياه بسبب الطرق التقليدية للرى وفى مجال الطاقة إشار إلى أن مصر تستعد خلال الفترة القادمة لتكون منتجة للغاز الطبيعى ولكن لابد من الإعتماد على مصادر الطاقة المتنوعة لذا تعتبر الطاقة الجديدة والمتجددة هى الأمثل مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهى ما تعرف بالطاقة النظيفة بسبب الحد من الانبعاثات الغازية والتغيرات المناخية.
وبخصوص مشكلة نقص الغذاء والأمن الغذائى فهى تمثل أحد التحديات الاقتصادية وازدادت فى السنوات الأخيرة بسبب الزيادة الكبيرة فى أعداد السكان وتقلص مساحة الأراضى المزروعة نتيجة التصحر وزيادة ملوحة الأراضى والتغيرات المناخية وغيرها. كما أكد على دعم الجامعة الكامل للمؤتمر من خلال الخطط والمشروعات البحثية والباحثين فى هذا المجال الحيوى الهام.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى