محامى وصيدلى يتقدما ببلاغ لرئيس الوزراء ضدد شركتى دواء

 

القاهرة- اسرار

تقدم المحامي صلاح بخيت والصيدلي هاني سامح المهتمان بشئون الدواء ببلاغ إلى رئاسة الوزراء والرقابة الإدارية حمل رقم 611182 ضد قيادات وزارة الصحة وشركتين أجنبيتين هما ( روش ونوفارتس ) يطالبان فيه بالتحقيق في استغلال فقر وجهل المريض المصري والزج به في تجارب طبية غير أخلاقية وبلا ثمن لصالح تربيح ومنفعة الشركات الأجنبية.
وجاء في تفاصيل البلاغ أنه صدرت تقارير صحفية عالمية أجنبية موثقة بالإضافة لتقارير من منظمات طبية عديدة تندد بجرائم التجارب الطبية التي ترتكبها شركتي روش ونوفارتس في مصر مستغلة فقر المريض المصري وفساد مسئولي وزارة الصحة.
ثم ردت الشركتين على التقارير ببيان إعلامي تم إرساله إلى جميع الصحف المصرية يحوي اعترافا رسميا وصريحا بإجرائهما لعدد من التجارب الطبية على البشر وتحججت بموافقة مسئولي وزارة الصحة.
وجاء في نص البلاغ ” ووصل الأمر بشركة نوفارتس للقول أنها تجري تلك التجارب في حال كون أدويتها غير مسجلة في مصر وأنها تعطفا منها على المريض المصري فإنها تعطيه هذه الأدوية غير المسجلة “المستخدمة في التجارب ” مجانا وبلا مقابل وستمنحه اياها طيلة مدة احتياجه.”

وجاء في شرح البلاغ أن مباشرة الأعمال الطبية ( ولو بمجرد الكشف ) في القانون المصري تخضع لضوابط وأعراف نصت عليها القوانين والمراجع الفقهية القانونية وأحكام القضاء وحيث أنه استقر القانون على إباحة الأفعال الطبية التي تمارس بشروط ثلاثة حددها القانون المصري وذكر ثالثها تحت عنوان قصد العلاج وبين فيه أنه يجرم العمل الطبي الذي يستهدف إجراء تجارب طبية على مريض ما حتى لو حققت تلك التجارب مصلحة للمريض أو كان الهدف منها خدمة الطب.
وقال مقدما البلاغ أنه مستقر على أن تحويل المصريين إلى فئران تجارب طبية أمر مجرم وغير مسموح به قانونا البتة خصوصا وأنها تتم بدون موافقة المريض موافقة حرة واعية مستنيرة غير خاضعة للإبتزاز والفقر والجهل.
وأشار مقدما البلاغ إلى وقوع جرائم أخرى منها: تداول أدوية غير مسجلة ولامرجعية لها ومجهولة الهوية والمصدر والاثار وتربيح النفس والغير وانتهاك حرمة جسد المريض المصري والنصب والابتزاز واستغلال فقر المريض المصري وضعفه.
وطالب البلاغ بإحالة كل مساهم في تلك الجرائم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة خصوصا وأنها جرائم أرتكبت على مدى السنين الماضية أقل وصف لها أنها ضد الإنسانية كان ضحيتها المريض المصري الفقير ذو المعرفة البسيطة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى