الكشف المبكر عن الأورام بمركز إعلام زفتى

كتبت شيماء نعمان
عقد مركز اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” الكشف المبكر عن الأورام ” بقاعة المجمع الإعلامى .
تحدثت في الندوة الدكتور حسين الجندي استشاري أورام الأطفال بمستشفى 5757 وأخصائي الأورام وزرع النخاع بمعهد ناصر موضحاً مفهوم الورم و انه هو عبارة عن شئ زائد عن الشكل الطبيعي ، فخلايا الجسم تتجدد باستمرار و يحدث الورم في حالة حدوث خلل في عدد الخلايا المنتجة .
و أشار الى أنواع الأورام ( ورم حميد ـــ ورم خبيث ) و أهمية الكشف المبكر و الفحص الدوري لأنه يرفع من معدلات الشفاء .
ثم تحدث عن سرطان الثدي و الرحم و المبايض و أن السيدات الأكثر عرضه للإصابة من لديهم تاريخ وراثي للإصابة بالأورام للأقارب من الدرجة الأولى و خاصة الام و ليس شرط الإصابة و إنما معرض للإصابة بنسبة 25% و سرطان الثدي يصيب الرجال أيضا و لكن بنسبة ضئيلة .
و أشار الى أن مصر من اكبر الدول في نسب الإصابة بسرطان الثدي والتطور العلمي أدي للاكتشاف المبكر عن الخلايا السرطانية و زيادة معدلات الشفاء .
وأوضح أن السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان الخريطة الجينية و العوامل الوراثية في جسم الإنسان مع وجود بعض العوامل المساعدة كــ ( التلوث ـ السمنة المفرطة ـ تناول الوجبات السريعة و الأطعمة المشبعة بالدهون ــ خلل مناعي و عدم تناول طعام صحي ) تؤدي للإصابة بالسرطان .
ان العلاج يتم بعد اخذ العينة و استئصال الورم باخد علاج اشعاعي او كيماوي واذا تطلب الامر يكون الاثنين و اكد و ان الحالة النفسية و الايمان والتفاؤل والرضا بقضاء الله له دور هام في زيادة معدلات الشفاء وذكر بعض الحالات التي تماثلت للشفاء بقوة الصبر والايمان .
و أكد على أهمية الفحص المبكر و الدوري لتجنب الإصابة ولأنه يزيد من نسب الشفاء في حالة الإصابة .
و تحدثت الاستاذة ميرفت سرحان مسئول الاعلام بالإدارة الصحية بزفتى عن أنوع الفحص
(فحص ذاتي للثدي و الإبط مره كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية بسبعة أيام ــ فحص عند الطبيب مره كل عام ــ فحص بالأشعة التليفزيونية على الثدي مره كل 6 أشهر ــ يجب على السيدات إن تقوم بالفحص سواء الذاتى أو عند الطبيب بداية من سن الأربعين وخاصة من لديهم تاريخ وراثي من سن الثلاثين .).
و أشارت الى كيفية الفحص الذاتي و عدم تكرار عمليه الفحص الذاتى أكثر من مره لأنها ستؤثر نفسياً على الشخص .
و تم فتح باب النقاش و الرد على استفسارات الحضور حول أهمية تحليل عينه الورم عند أكثر من معمل للتأكد وأن الطبيب الجراح يقوم باستئصال الجزء المصاب مع مراعاة معدلات الأمان باستئصال جزء حول الجزء المصاب لضمان عدم ارتداد الورم مره أخري و لكن في حالة وجود ورم بالكبد لا يتم اخذ العينة و إنما يتم العلاج مباشرة .
وان من أكثر الأورام انتشار بين الأطفال هو سرطان الدم و أعراضه و نسب الشفاء مرتفعة ويتم زرع خلايا النخاع من الأخ أو الأخت فقط .
شارك في الندوة الرائدات الريفيات ، المثقفات الصحيات ،مسئولى تنظيم الاسرة و رعاية الطفل
وموظفي الري و مجلس المدينة)
بحضــــــور الاستاذة ميرفت سرحان مسئول الاعلام بالإدارة الصحية بزفتى .
أدار فعاليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي الاعلام.
تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى