” رسالة ماجستير للباحث الفلسطينى مازن حلس بعنوان ” فجوة التجارة الخارجية في الاقتصاد الفلسطيني وسبل الحد من تعاظمه

فادى منصور/غزة :منحت جامعة الأزهر بغزة / مازن احمد حلس درجة الماجستير لدراسته التي حملت عنوان ” فجوة التجارة الخارجية في الاقتصاد الفلسطيني وسبل الحد من تعاظمها.
وحضر مناقشة الرسالة صباح الاحد في قاعة بيسان بمبنى الكليات العلمية إدارة عدد من الأكاديميين والإعلاميين، وذوي الباحث.
ومُنحت الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الاقتصاد لعام الدراسي 2016م. وأشرف على دراسة الباحث حلس كل من الدكتور سمير ابو مدلله رئيساً ومشرفاً والدكتورمحمود صبرة مناقشاً داخلياً والدكتور عبد الحليم الاطلاع مناقشاً خارجياً هدفت الدراسة التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي إلى تحليل تطور قطاع التجارة الخارجية الفلسطيني، وبيان حجم فجوة التجارة الخارجية وتأثير هذه الفجوة، على مؤشرات الاقتصاد الفلسطيني، وبيان مصادر تمويل الفجوة وتحليل دور تلك المصادر في تمويلها .
وتميزت الرسالة بتسليطها الضوء على الآثارَ المترتبةَ لوجود هذه الفجوة، على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام.
وتنبع أهمية موضوع الرسالة من كونها تدعو الى ضرورة استغلال الدعم الخارجي في تمويل أنشطة إنتاجية واتباع سياسات اقتصادية وتجارية للحد من تعاظم هذه الفجوة، وتطوير القطاعات الإنتاجية.
وخلصت الدراسة إلى نتائج هامة أبرزها المصادر المحلية لا تستطيع تمويل فجوة التجارة الخارجية السياسات التجارية الفلسطينية ساهمت في زيادة الفجوة، لاعتمادها على الواردات مصدراً رئيسياً في تمويل الموازنة العامة
وانتهت الدراسة إلى أن فجوة التجارة الخارجية ذات تأثير معنوي سلبي على الناتج المحلي الإجمالي كمقياس للنمو الاقتصادي، حيث بلغت مرونته 0.955 ، بسبب تراكم المديونية، وتراجع الناتج .

وأثنت لجنة المناقشة والحكم على الباحث مثمنة المجهود الذي بذله، وأشادت بمحتوى الرسالة والتي شكلت نقلة نوعية وأوصت بوضعها في المكتبة بعد إجراء التعديلات الطفيفة عليها لتعميم الفائدة على الباحثين في هذا الميدان.
وفي الختام أوصت لجنة المناقشة بمنح الطالب مازن حلس درجة الماجستير في الاقتصاد مع كامل حقوق وامتيازات هذه الدرجة

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى