جنة النعيم “أنطونيادس” كيف أصبحت خرابة ??

بقلم / شويكار سعد
تصوير محمد نصار
أنطونيادس هي حدائق يرجع بعض المؤرخون فى تلك الفترة إلى تاريخ إنشائها فى عصر البطلمية في مصر وهي أقدم حدائق مدينة الإسكندرية في مصر وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان علي مستوي العالم، بها نخيل واشجار غاليه الثمن وليس لها مثيل فى اى مكان اخر سرقت بعض الأشجار من الذى سرق والى اين ذهبت تلك الأشجار ؟! أثار عريقة وقصر تحت الترميم فترة كبيرة الأسم حديقة ولكنها تحولت إلى خرابة ..
والمؤسف هو كيف أصبحت حديقة انطونيادس الأن حديقة ليس بها زهور مهملة بيها اكوام من القمامة حديقة الاطفال عبارة عن خرابة الخراب يعم فيها وكأن لايوجد بها اى حضارة أو أثار وماادراكم ماالاثار تماثيل مكسورة عليها الاتربة تغطى جمالها واختفاء بعض التماثيل من أماكنها السؤال هنا الى اين ذهبت التماثيل واين هى ويوجد أيضا بقايا تماثيل ملقاه على الارض يستغلونها حواجز لركنه السيارات هنا السؤال إلى هذه الدرجة الاهمال ولا مبالاه ..
والكارثة الكبرى وهى . الأمن والأمان قد ضاع هناك فى تلك الحديقة التى كانت على ضاحية جنه النعيم تسلق الشباب الغير واعى اليها لتعاطى المخدرات والسرقة والتحرش اما عن اسوارها فحدث ولاحرج اسوار ارتفاعها منخفض لدرجة ان ممكن طفل يتسلقها ومساحة كبيرة من السور ليس لها وجود مفتوحة على شارع بالله عليكم اين المسئولين وعند حديثى مع مدير الامن قال الحديقة جميلة ورائعة والجهود مكثفة ونعمل ليل نهار من منكم يعمل بجد وضمير بهذه الدرجة لجعل هذه الحديقة على هذا الحال حزينة من اجلك يابلدى من اجل تراثك واثارك ومعالمك التى شوهت وضاعت ملامحها هل يوجد من يجيب على أسالتى أفدونى افادكم الله

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى