شبكات التواصل الاجتماعي وحروب الجيل الرابع سلاح ذو حدين

13076966_532571396922537_2420138035509679780_n

 

كتبت  ـ  شيماء نعمان

في إطار التعاون بين مركز إعلام زفتى و الإدارة التعليمية نظم مركز الإعلام ندوة إعلامية تحت عنوان ” شبكات التواصل الاجتماعي وحروب الجيل الرابع ” بقاعة المكتبة بالمدرسة الثانوية التجارية المشتركة بزفتى استهدفت الندوة التوعية بأضرار شبكات التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين
تحدث في الندوة الأستاذ الدكتور أحمد حسين محمد حسن أستاذ ورئيس قسم الإعلام بالتربية النوعية جامعة المنصورة موضحاً مفهوم الإعلام الجديد أو البديل متمثلاً في شبكة الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك ـ تويتر ـ انستجرام ” .
و أشار الى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الحياة الاجتماعية من عزلة و تفكك اسري و انسياق وراء الأخبار و الشائعات المنتشرة عبر تلك الوسائل .
و تطرق الى دور شبكات التواصل الاجتماعي في اندلاع الثورات في تونس و مصر و ليبيا و سوريا و كيفية استخدام الجماعات الإرهابية لتلك الوسائل لنشر أفكارها و تجنيد أنصار لها حول العالم وما يترتب عليه من تأثير على الحياة السياسية و الأمن القومي للبلاد.
وقال ان الوسائل المستخدمة في الحروب تطورت من وسائل تقليدية الى حرب المعلومات و الأفكار و استخدام وسائل الإعلام المختلفة لزعزعة الاستقرار في البلاد .
ثم دار حوار نقاشي مع الحضور حول كيفية وقاية أبنائنا من الانسياق خلف الشائعات و الأخبار التى تهدف لزعزعة استقرار البلاد ، الآثار السلبية لشبكات التواصل على الأمن القومي للبلاد و كيفية مواجهتها .
و أشار الى بعض الأحاديث و الآيات القرآنية التى تحذر من نشر الشائعات و أغاني الأطفال القديمة التي تنمي الانتماء و حب الوطن .
و في النهاية طالبوا بضرورة إيجاد ضوابط للتسجيل عبر الفيس بوك وطلب الرقم القومي عند التسجيل من اجل تقنين الاستخدام ، العمل على تعميق الانتماء و الولاء و حب الوطن من خلال المدرسة و البيت و وسائل الإعلام و تنظيم رحلات للاماكن التي تعزز الانتماء للوطن .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى