“خالد فهمى” نجاح تجارب تشغيل صوامع تخزين القمح الإماراتية في 17 محافظة

 

متابعة/فتحى طنطاوى

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، نجاح تجارب تشغيل 25 صومعة لتخزين القمح والغلال في 17 محافظة بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وبطاقةٍ تخزينية تصل إلى 5ر1 مليون طن ضمن المشروعات التنموية الإماراتية في مصر.
وأجريت تجارب التشغيل بمشاركة كل من الشركة العامة للصوامع، والتخزين والمكتب التنسيقي للمشروعات التنموية الإماراتية بمصر وذلك بالتزامن مع استلام الأقماح المحلية من المزارعين منتصف أبريل الجاري.
وقال “حنفي” – في بيان للوزارة اليوم الأربعاء – إن الصوامع تمت إقامتها في محافظات من بينها ” القاهرة، الإسماعيلية،المنيا، الجيزة، الدقهلية، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، الشرقية، البحيرة ، الإسكندرية، قنا ، الوادي الجديد ، القليوبية ، بني سويف والفيوم”.
وأضاف أن الصوامع، سوف توفر نحو 15 ألف فرصة عمل، وأن تجارب التشغيل تضمنت تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من لحظة وصول الشاحنات المحملة بالقمح، والغلال واستخدام الخلايا المعدنية وحتى التفريغ، مرورًا باستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين، وتشغيل الخلايا المعدنية، والشفاطات الهوائية، ودورة حفظ وتخزين وإخراج الغلال آليًا، ومتابعة حركة وحالة الغلال، وضبط درجة الحرارة والرطوبة.
كما تم تشغيل نظام التبخير اللازم لتقليل الرطوبة، وضبط الحرارة والتخلص من الآفات، وضمان سلامة القمح والحبوب.
وتابع، وزير التموين، أن الصوامع الإماراتية تأتي في إطار تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على جودة الأقماح، والحد من المهدر منه الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والذي يتضمن إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة إجمالية 750 ألف طن وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع.
كما تنفذ 10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويًا تنفذهم إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون>
وأشار خالد حنفي، إلى تطوير 105 شون ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح في 79 موقعًا في 20 محافظة، ونفذتهم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وشركة بلومبرج الأمريكية، وسيتم استلامهم قريبًا، وذلك بالإضافة إلى عدد من الصوامع، والقباب التخزينية التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب، والغلال الذي سيقام في محافظة دمياط تحقق زيادة جديدة في الطاقة التخزينية بنحو7 ملايين طن.
وقال الوزير، إن ” المشروع القومي للحفاظ على الأقماح يسهم في رفع جودة رغيف الخبز المدعم نظرًا لتخزين القمح في صوامع معدنية وشون حديثة متطورة تعمل بأحدث تقنيات حفظ، وتخزين الغلال للحفاظ على سلامة القمح، وصلاحيته، وأمان استخدامه”.
كما أضاف أنه يسهم في تحقيق أثر إيجابي في تحقيق وفر والحد من التلف الذي يصل إلى 10% بقيمة 7ر2 مليار جنيه سنويًا نتيجة استخدام الشون الترابية، كما يقوم المشروع على خفض استيراد القمح من الخارج بما يعادل نحو 160 مليون دولار سنويًا”.
وأشاد الوزير ، بدور دولة الإمارات ووقوفها بجانب مصر خاصة في مواجهة الظروف والتحديات التي واجهت الاقتصاد المصري منذ عدة سنوات.
وأشار إلى أن الشعب المصري لا ينسى المواقف الإنسانية للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقياداته، موضحًا أن المشروعات التنموية الإماراتية في مصر أسهمت في إحداث تحسن ملموس في الخدمات المقدمة للمواطن البسيط وخاصة المقيمين بالقرى والنجوع .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى