بيان الحكومة أمام مجلس النواب الاحد القادم

متابعة/ عبير الزهيرى

يعقد مجلس النواب، الأحد 27 مارس، جلسته العامة الأربعين من دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، للاستماع إلى بيان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة، وذلك بعد التغيير الوزاري الذي شمل 8 حقائب وزارية بالإضافة إلى وزارة العدل بعد إقالة احمد الزند.
وتبدأ الجلسة وفقا لجدول الأعمال الذي وزعته الأمانة العامة للمجلس بتلاوة الاعتذارات، والتصديق على مضابط الجلسات السابقة، والرسائل، وأخيرا بيان رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة.
وأكد مصدر بمجلس النواب أن بيان الحكومة سيتم تسجيله وسيستغرق 50 دقيقة، وسيجري بثه بعد ذلك على التليفزيون المصري وقناة صوت الشعب، ولن يجري بثه على الهواء مباشرة.
كما كشف مصدر مسؤول ل، إن البرنامج المقرر عرضه من المهندس شريف إسماعيل يتضمن ٧ محاور أساسية، سيتم تسليم نسخة منه إلى كل نائب، ليتمكن النواب من دراسة البرنامج بشكل واف لما فيه مصلحة الشعب المصري.

وأشار المصدر إلى أن المحاور السبعة لها برنامج زمني تنتهي في يونيو 2018، قائلاً: «البرنامج مش كلام، ولكنه محدد بجدول زمني، ليتمكن المجلس من محاسبة الحكومة خلال هذه الفترة».
وأكد أن برنامج الحكومة يتضمن في أول محاوره الحفاظ على الأمن القومي المصري، والمحور الثاني يتضمن ترسيخ البنية الديمقراطية، وتدعيمها، وكذلك يتضمن البرنامج الرؤية والبرنامج الاقتصادي في المحور الثالث، أما المحور الرابع فيتضمن العدالة الاجتماعية والخدمات التي ستقدمها الحكومة للمواطنين.
وأضاف المصدر أن المحور الخامس يتضمن التنمية القطاعية في القطاعات المختلفة «صناعية – زراعية – تجارية»، لافتا إلى أن الإصلاح الإداري للدولة وتحقيق الشفافية والنزاهة سيكون المحور السادس من برنامج الحكومة، علي أن تختتم الحكومة برنامجها بالمحور السابع وهو التأكيد علي دور مصر على الصعيدين العربي والدولي مع التأكيد على تعزيز دورها دوليًا وإفريقيًا.
وأوضح أن البرنامج يرتكز علي تقديم الدعم من خلال منظومة للفئات المستحقة، لتنفيذ الحماية الاجتماعية، مع تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، والأخذ في الاعتبار القضاء علي البطالة، ومحو الأمية، والتركيز علي القرى الأكثر احتياجًا.
وأكد المصدر أن الحكومة ستحضر، الأحد، بكامل تشكيلها أثناء إلقاء برنامجها على المجلس، لافتا إلى أن قرار البث لا دخل للحكومة فيه، وأنه قرار خاص للمجلس.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى