استقر الريال السعودي بالسوق المصري وهبوطه امام الدولار

أش أ

استقر الريال السعودي على ارتفاعه بالسوق المصري، تزامنًا مع تعرضه لهبوط حاد أمام الدولار في سوق العقود الآجلة، بعد تدهور العلاقات السعودية الإيرانية، وسط ثباته في السوق الفورية عند 3.75 ريال للدولار.
 
والعقود الآجلة تعني ”عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين، أو البائع ببيع أصل معين في تاريخ مستقبلي وسعر بسعر محددين سلفًا، حيث تستخدم للحماية من تقلبات أسعار الأصول محل التعاقد أو للمضاربة والكسب من هذه التقلبات.
 
واستقر الريال السعودي -بسحب مراقبون في السوق- على ارتفاعه بالسوق المصري خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مدعومًا بارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء أمام الجنيه.
 
وقال متعاملون بشركات الصرافة خلال حديثهم مع مصراوي اليوم، إن سعر الريال السعودي سجل أمام الجنيه بالسوق السوداء نحو 2.25 جنيه للشراء، ومابين 2.28 و 2.30 جنيه للبيع للأفراد.
 
وفي البنوك، وصل سعر الشراء إلى 2.07 جنيه، وللبيع نحو 2.09 جنيهاُ خلال تعاملات اليوم، مقابل 1.90 جنيه للشراء و1.91 جنيه للبيع في 5 يناير الماضي بزيادة 18 قرشًا بنسبة 9.4 بالمئة.
 
ووفقًا لوكالة رويترز، قفزت العقود الآجلة للدولار أمام الريال لأجل عام إلى 680 نقطة يوم الاثنين الماضي مقتربة من أعلى مستوى لها في 16 عامًا مقارنة مع مستوى يقرب من 425 نقطة يوم الخميس.
 
ولا يوجد مجال يذكر لتحرك الريال أمام الدولار في السوق الفورية للعملة نظرًا لربطه بالعملة الأمريكية عند 3.75 ريال للدولار ومن ثم تلجأ البنوك لسوق العقود الآجلة للتحوط من المخاطر.
 
وكانت قامت الممكلة العربية السعودية بقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران على أثر اقتحام وحرق سفارتها بطهران بعد إعدام الممكلة لرجل دين شيعي بارز.
 

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى