على هامش مؤتمر تغير المناخ بمراكش وزير البيئة يشارك في عدد من الاجتماعات الجانبية

متابعة/ محمود وحيد
شارك الدكتور خالد فهمي وزير البيئة في عدد من الفعاليات الجانبية على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية التغيرات المناخيةCOP 22 والمنعقد بمراكش، حيث شارك في فعاليات الحدث الجانبي الخاص بدول الجنوب ، وأكد خلال الكلمة التي ألقاها على ترحيب مصر بالتعاون مع دول الجنوب لتحقيق اهداف اتفاقية باريس بشأن المناخ.
وشدد فهمي على أهمية تقديم الدعم اللازم لدول القارة الأفريقية لتنفيذ مساهماتها في اتفاق باريس، وضرورة قيام دول الجنوب بدورها في تقديم الدعم خاصة فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة الطاقة المتجددة لأفريقيا ومبادرة التكيف الأفريقية.
كما أكد الوزير على أهمية التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا وترشيد استهلاك الطاقة خاصة مع تفوق عدد من دول الجنوب مثل الصين في مجالات الطاقة المتجددة، مشيرا الي التزامات دول الشمال ايضا تحت مظلة اتفاق باريس للمناخ والتي يجب احترامها ، حيث ان التعاون مع دول الجنوب يعد تعاونا طوعيا وغير ملزم.
وأشار ايضا وزير البيئة المصري الي أهمية تقديم الدعم لمشروعات التخفيف والتكيف والتعاون بين أفريقيا والصين، خاصة مع تقدم تكنولوجيات ترشيد الطاقة والتعامل مع موضوعات التكيف في الصين، مما يتيح الفرصة للتعاون بين مصر والصين والدول الأفريقية في هذا المجال.
كما شارك الدكتور خالد فهمي في فعاليات الحدث الجانبي الخاص بإعداد الدول الأفريقية في مجال الرصد والابلاغ والتحقق ، حيث أكد على أهمية اعداد دول القارة الأفريقية للقيام برصد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ورصد المساهمات الوطنية من خلال اتفاق باريس للمناخ . وطالب مشروع الرصد والابلاغ والتحقق الممول من الاتحاد الأوروبي وضع مسألة وجود نظام مستدام يمكن من خلاله متابعة الجهود الوطنية اعتمادا على الكوادر المحلية في الاعتبار ، حيث ان متطلبات الرصد والابلاغ والتحقق تعد من أهم النقاط المتضمنة في اتفاق باريس للمناخ، وتتطلب تقديم تقرير كل عامين.
وأكد فهمي على أهمية الرصد في مجالات التكيف والتي تمثل أهمية قصوى لدول القارة الأفريقية، وأبدى استعداد وزارة البيئة المصرية لتقديم الدعم الكامل للمشروع خلال مدة تنفيذه في مصر لرفع ودعم القدرات المحلية في هذا المجال.
جدير بالذكر أن الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP22) تعقد في مراكش المغرب ما بين 7 الى 18 نوفمبر 2016، ويأتي هذا الحدث بعد الاعتماد التاريخي للاتفاق العالمي بشأن المناخ في مؤتمر الاطرافCOP 21 في باريس.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى