ما أسباب زيادة الوزن ؟

كتبت / مـنآل شـوگت

زيادة الوزن أحد أكثر مظاهر أنماط الحياة غير الصحية انتشاراً حول العالم ، وقد زادت تلك الحالات في مختلف دول العالم حتى أصبحت ظاهرة وأتيح للعديد من الباحثين من مختلف الدول البحث في أسباب ونتائج زيادة الوزن ؛فزيادة الوزن أحيانا تكون أسباب إرادية من الشخص نفسه من حيث الأكل والراحة، وغيرها، وأحيانا ترجع إلى أمور لا يستطيع الإنسان التدخل فيها.
لكن من الأسباب الشائعة في زيادة الوزن زيادة السعرات الحرارية داخل الجسم من خلال الأطعمة والمشروبات التي تُخزن داخل الجسم وتعمل خلل في ميزان الطاقة، ولا يتم حرقها، وتراكمها في الجسم وتحولها إلى دهون يصعب التخلص منها.
وأيضا يتم زيادة الوزن عند نقص الغدة الدرقية التي تعمل علي إفراز هرمونات تمثل عمليه الهضم السريع ولابد من أخذ هرمونات تحل محلها.
كذلك من أهم الأسباب في زيادة الوزن المحافظة علي روتين الأكل اليومي في السعرات الحرارية فيعمل علي عدم حرق سعرات، ومع كبر السن يصبح الإنسان أقل حركة ونشاط بدني وهذا يكون من أكثر أسباب زيادة الوزن، ولا بد من ضبط نظام غذائي ونشاطي.
الحالة المزاجية تؤثر تأثير كبير جدا علي وزن الإنسان والأغلب في الزيادة وليس النقصان في الوزن؛ ولا بد من حل هذه المشاكل بملأ الفراغ وممارسة نشاطات لكي تعدل الحالة النفسية التي يمر بها.
ومن أكثر عرضه لزيادة الوزن هم مرضي السكر الذين يمنعون نفسهم من الهبوط المفاجأ في الدم بتعويضه بالأكل وبالتالي يزيد من وجود السعرات الحرارية داخل الجسم التي تسبب في زيادة الوزن.
السهر من أكبر مشاكل زيادة الوزن لأنه يؤثر علي الهرمونات المسئولة عن الشبع والجوع، وكذلك الإرهاق في العمل وخلافه يجعلك تستبدل طاقتك بكمية سكريات تزيد الوزن . .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى