وقف التعليم المفتوح و 30% زيادة بمصروفات الكليات الخاصة

متابعة _ أسماء محمود
طبقت الكليات النظرية بالجامعات الخاصة قرار وزارة التعليم العالى بوقف قبول أي طلاب جدد بنظام التعليم المفتوح هذا العام، وقامت برفع مصروفات هذه الكليات بنسبة تصل إلى 30%.
وكان المجلس الأعلى للجامعات- في جلسته المنعقدة في 23 يونيو من العام الجاري- قد قرر مسبقا إيقاف قبول أي طلاب جدد فى التعليم المفتوح بالجامعات المصرية، مع التزام الجامعات بحصول الطلاب الحاليين على درجاتهم الجامعية.
وكشف الدكتور عبد الرحمن محمد، عضو نقابة هيئات التدريس بالجامعات الحكومية، عن تورط أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى ، فى تفصيل هذا القرار لصالح الجامعات الخاصة، وعلى حساب محدودى الدخل، موضحا أن رسوم التعليم المفتوح كانت فى حدود 2000 جنيه فقط، وكانت فى متناول الكثير من الأسر، بعكس كليات الجامعات الخاصة التى تبدأ مصروفاتها من 29 ألف جنيه.
وكان الدكتور سيد تاج الدين، مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، قد رفض قبول طلاب جدد من حملة الثانوية العامة هذا العام؛ بزعم أن المركز ملتزم بقرار المجلس الأعلى للجامعات، الذي يقضي بعدم قبول طلاب جدد بالتعليم المفتوح على النظام الحالى، موضحا أنه لن يتم فتح أى برامج أكاديمية جديدة إلا بعد إقرارها من المجلس الأعلى للجامعات، وسوف تكون البرامج الجديدة المطورة بنظام التعليم عن بعد.
وقال: إن قرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن إيقاف قبول طلاب جدد على النمط الحالى للتعليم المفتوح، لم تتطرق نهائيا لأى تغيير فى موقف الدارسين الحاليين والمسجلين ببرامج التعليم المفتوح.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى