وزيرة التعاون الدولى فى زيارة لمحافظة مطروح

 

مطروح- اسرار

بدأت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، ظهر اليوم الجمعة، زيارتها لمحافظة مطروح، بالتزامن مع الاحتفال بذكرى انتهاء الحرب العاليمة الثانية التي تقيمها المحافظة في 22 أكتوبر من كل عام، حيث قامت “نصر” بافتتاح أول مركز للأطراف الصناعية بالمحافظة وتسليم مشروعات ودعم مادى من الشركاء في التنمية على ضحايا الألغام بقيمة مليون دولار، وذلك بحضور اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، وراينهولد برندر، القائم بإعمال سفير وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والمصطفى بن المليح، الممثل المقيم للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، وشيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.
وقامت بجولة تفقدية بمركز الأطراف الصناعية بالمحافظة، حيث التقت مع عدد من العاملين به، واستمعت إلى شرح حول دوره في خدمة ضحايا الالغام في الساحل الشمالي الغربي، حيث تم تزويده بأحدث معدات في هذا المجال، وبلغت القيمة الإجمالية للمركز نحو 200 ألف دولار.
وأكدت الدكتورة الوزيرة، على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، والحكومة بإزالة الألغام وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة في منطقة الساحل الشمالي الغربي، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على تكثيف الجهود فيما يخص الإسراع في دعم عملية تطهير الأراضى المتواجد بها الألغام وتحويلها إلى أماكن لإقامة المشروعات، مما يزيد من حجم التنمية في هذه المنطقة، ويساهم في توفير فرص العمل.
وأشارت”نصر” إلى أن زيارتها إلى مطروح تأتى بعد زيارتها السابقة إلى العلمين وتفقدها عمليات إزالة الالغام ولقائها بعدد من الضحايا، حيث ساهمت الوزارة في شراء 1170 معدة، بقيمة 12 مليون دولار، إضافة إلى تخصيص 5.5 مليون دولار لمساعدة المتضررين، لتبلغ حجم المنح المقدمة الخاصة بالمشروع، 17.5 مليون دولار.
وأوضحت، أنه تم تطهير حتى الآن خلال الفترة الأخيرة نحو 95 ألف فدان، وتم توفير معدات تستخدمها القوات المسلحة في عمليات التطهير بقيمة 3.5 مليون دولار أمريكي، مطالبة الشركاء في التنمية بإتاحة تمويل جديد، للمساهمة في تطهير نحو 250 ألف فدان مازال يتواجد بهم عدد من الألغام.
وعقب ذلك، قامت الدكتورة الوزيرة، بتسليم عدد من صكوك الآبار لضحايا الألغام، وماكينة خياطة للسيدات بالمحافظة وأكشاك تجارية إضافة إلى البضائع الخاصة به وأعلنت عن توفير منح بقيمة 500 ألف جنيه للمصابين من ضحايا الألغام، ومشروعات خاصة بتربية الدواجن إضافة إلى مركز الصناعات الزراعية الصغيرة بخط إنتاج زيت زيتون عالي الجودة.
ومن جانبه أكد اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، أن المركز بدأ إنشاؤه منذ عام ونصف بتمويل من الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي كمنحه من الاتحاد الأوروبي، مع تدريب الكوادر الشابة على العمل بذلك المركز المتطور.
وأوضح أن زيارة الوزيرة للمحافظة تأتى تجسيدا لاهتمام القيادة السياسية بتنمية محافظة مطروح والاهتمام بحياة المواطن في كل أرجاء الوطن في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأشار إلى أن المحافظة تنتهج كل الطرق خارج الصندوق مع مواكبة التطورات التقنية والإدارية والفنية لاستغلال كل الموارد التنموية بالمحافظة خاصة في الإسراع بخطط تطهير المناطق المزروعة بالألغام بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة حتى تحققت إنجازات لم تسبق من قبل، رغم تلك العقود الطويلة على زراعة تلك الألغام لتأتى نتائج تلك الجهود إضافة مشرقة تضاف إلى الإنجازات الرائعة والمشروعات القومية المتوالية على أرض مطروح.
من جانبه، قال راينهولد برندر، القائم بإعمال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر: “لعبت معارك العلمين دورا حاسما في مسار الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، وحتى يومنا هذا، لا تزال مصر تعانى من الذخائر غير المنفجرة المتبقية في هذه المنطقة، وعلى مر السنين، ساعدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين شاركوا في المعركة مصر في دعم إزالة الألغام”، وأضاف:”هذا البرنامج أول مساهمة مباشرة من الاتحاد الأوروبي في هذا الجهد”.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى