” ثقافة اسوان ” تنظم ندوة عن اخلاق الرسول وكيفية اختيار ازوجة

أسوان -صابرين سلامه

نظمت ثقافة المرأة بفرع ثقافة اسوان برئاسة محمد ادريس نجيب مدير عام الفرع احتفالية اليوم الواحد ، وذلك بالمدينة الجامعية للطالبات بالسماد ، تضمن الاحتفالية محاضرة عن “اخلاق الرسول (ص) وكيفية اختيار الزوجة” القاها الشيخ حسن أحمد عبد السيد امام وخطيب ، بحضور 60 طالبة من طلبة المدينة الجامعية ، بحضور مديرة المدينة الجامعية ، الاحتفالية تحت اشراف صباح حسين و مروة موسى مسؤلى ثقافة المراة بثقافة اسوان .
وتناول عبد السيد اخلاق الرسول (ص) وان النبى صلى الله عليه وسلم كان أحسن الناس خُلقاً وأكرمهم وأتقاهم ، عن أنس رضى الله عنه قال” كان النبى صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا” ، و قال تعالى مادحاً وواصفاً خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم “وإِنك لعلى خلق عظيم” ، و قالت عائشة لما سئلت رضى الله عنها عن خلق النبى “كان خلقه القرآن” ، فهذه الكلمة من عائشة رضى الله عنها ترشد إلى أن أخلاقه عليه الصلاة والسلام هى اتباع القرآن ، وهى الاستقامة على ما فى القرآن من أوامر ونواهى ، وهى التخلق بالأخلاق التى مدحها القرآن العظيم وأثنى على أهلها والبعد عن كل خلق ذمه القرآن .
وقال الشيخ عن كيفية اختيار الزوجة هناك عدة أمور يجب اتباعها عند الشروع فى الزواج، ومعرفة الكيفية السليمة فى اختيار الزوجة الصالحة وضمن شروط الدين الإسلامى وهى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجهن على الدين، وتبعا لحديث نبينا محمد عليه أفضل السلام والتسليم فإن: اختيار الزوجة المؤمنة، ذات الدين، الودودة حتى يبارك الله له فيها وينبت بينهما المحبة والود، فالزوجة المؤمنة ستعين وتذكر دائما بطاعة الله وهذا سيبنى حياة زوجية وجيل مؤمنا يطيع أوامر الله تعالى ويجتنب معاصيه، وهى كذلك ستكون متعاونة في أمور الحياة وتقف بجانب الزوج فى أحلك الأمور وأصعبها فكل هذا سيكون مرضاة لله تعالى، وبأهداف لا دنيوية. اجتناب تفضيل الجمال على الخلق فإن الجمال ليس بدائم ولا يستر العيوب من كبر، وغيرة، وكذب وغيرها من الصفات غير المحببة.
واضاف أن حسن الأخلاق شامل اتباع أوامر الزوج واجتناب ما يكره، والتحلى بالصفات الحسنة من صبر وعفة و طهارة وحسن التدبير. الذكاء ذلك لما له من أهمية في استيعاب العديد من الأمور ومعرفة التصرف فيها بسلاسة وبطريقة عملية، الأصل الطيب والمقصود عائلتها من أم، أب، أخوات وأخوة. السلامة الجسدية وذلك اجتنابا لبعض الأمراض الوراثية، تجنب الزواج بهدف الحصول على المال إن كانت الزوجة ذات مال وفير، فهذا لا يفيد إلا فى خلق المشاكل. يجب أن تكون النية طيبة حتى يتيسر له مطلبه وتتيسر له الفتاة التى تليق بسمو أهدافه من الزواج ، لكن الجمال ليس شرطا أساسيا كى تكون الزوجة صالحة، بل حسن المظهر شيئ تكميلي لباقى الصفات والأمور التى تم ذكرها سابقا. ليس شرطا أساسيا أن تقرب الزوجة من سن زوجها لكن يحبب التقارب في الأعمار كى يسهل التفاهم

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى