وزير الاثار يفتتح معرضًا يضم 350 قطعة أثرية مضبوطة الاثتين القادم

 

متابعة/ اسرار

يفتتح خالد العناني وزير الآثار، يوم الإثنين المقبل، المعرض الأول للمضبوطات الأثرية تحت عنوان “معرض المضبوطات الأثرية الأول بالمواني المصرية” وذلك بالقاعة رقم 44 بالمتحف المصري بالتحرير.
وأوضح أحمد الراوي مدير عام الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية، أن المعرض يضم أكثر من 350 قطعة أثرية كان قد تم ضبطها بالمواني والمطارات المصرية بالتنسيق مع الجهات الأمنية قبل تهريبها خارج البلاد.
وترجع هذه القطع الأثرية لعصور تاريخية مختلفة من العصر الفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والإسلامي إضافة إلى مجموعة نادرة من الآثار اليهودية وعصر أسرة محمد على.
وأكد “الراوي” أنه تم اختيار هذة القطع بعناية فائقة من بين آلاف القطع التي قامت الوحدات الأثرية بالمواني والمطارات المصرية بضبطها على مدى سنوات منذ إنشاء أول وحدة مضبوطات أثرية بمطار القاهرة الدولي عام 1986. ومن بين القطع المعروضة تمثال من الرخام يرجع للعصر اليوناني الروماني تم ضبطه في ميناء مدينة بدر البري عام 2009، ومجموعه من العملات الذهبية تم ضبطها بميناء نويبع البحري عام 2010.
ونظمت الوزارة هذا المعرض للاحتفال بمرور 30 عام على إنشاء أول وحدة للمضبوطات الأثرية بمطار القاهرة الدولي عام 1986 والتي انطلقت منها فكره انشاء وحدة مضبوطات أثرية في جميع مواني ومطارات الجمهورية، وتعتبر وحدة مطار الأقصر الدولي هي الثانية من نوعها ثم ميناء رفح البري ثم توالت بعدها الوحدات بجميع منافذ المواني والمطارات المصرية سعيًا وإيمانًا من وزارة الآثار بأهمية الحفاظ على تراث مصر الحضاري ومنع العبث به وسرقته وتهريبه خارج البلاد إضافة إلى مواجهة كل ما تتعرض له الآثار المصرية من حملات شرسة من نهب وسرقة وزيادة أعمال الحفر خلسة وخاصة في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى