27مليون ناخبا بالداخل والخارج يختارون نواب المرحلة الأولي بالانتخابات البرلمانية

 

560a4aa28ca7bmmo7vk6d_1443515041

 

 

متابعه / منال شوكت

يبدأ السبت 10 أكتوبر الأسبوع الأخير قبل انتخاب المصريون ممثليهم بمجلس النواب وسيخصص هذا الأسبوع للدعاية حيث سيفرض الصمت الانتخابي ظهر الجمعة 16أكتوبر وينتخب المصريون في الخارج ممثليهم خلال اليومين التاليين.
ويدلى المصريون بالخارج أبناء محافظات المرحلة الأولى بأصواتهم في 136مقراً لبعثاتنا الدبلوماسية يومي السبت والأحد 17 و18 أكتوبر من التاسعة صباحا للتاسعة مساء حسب التوقيت المحلى والإعادة يومي 26 و27 أكتوبر.
وفى يومي الأحد والاثنين 18و19 أكتوبر يدلى ناخبو الداخل بمحافظات المرحلة الأولى بأصواتهم في دوائرهم لاختيار نوابهم بالمجلس، وتصويت الإعادة سيكون يومي 27 و28 أكتوبر، ويبلغ عدد الناخبين لهذه المرحلة 27 مليون و402 آلاف و353 ناخبا مسجلين بالداخل والخارج.
تشمل المرحلة الأولى 14 محافظة هي محافظات الجيزة ، الفيوم ، بني سويف ، المنيا ، أسيوط ، الوادي الجديد ، سوهاج ، قنا ، الأقصر، أسوان ، البحر الأحمر ، الإسكندرية ، البحيرة ، مرسى مطروح تضم جميعها 13485 لجنة اقتراع فرعية تشرف عليها 103 لجنة عامة.
وقررت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس أن يتعرف رؤساء وأعضاء هذه اللجان من القضاة ومعاونيهم على مقارها قبل وقت مناسب من انطلاق السباق الانتخابي والتأكد من استكمال احتياجاتها ، مع التبكير في الذهاب إليها يوم الانتخاب حتى لا يضيع وقت الناخبين ولا يُنتقص وقت الانتخاب، ووجهت اللجنة بضرورة التزام جميع القضاة ومعاونيهم الحياد والتعاون مع المرشحين والناخبين .

وأوضح المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة “بأن التجهيزات والأدوات وكافة المساعدات الفنية واللوجستية تم إعدادها ، وبالنسبة لبطاقات الاقتراع للدوائر التي استقرت فيها بصفة نهائية أعداد وأسماء المرشحين والقوائم فقد تم طباعتها ، بينما ستطبع خلال الأسبوع القادم بقية البطاقات بعد الانتهاء من عمليات الحذف والإضافة بناء على الأحكام النهائية .
وبالنسبة للانتخابات بالخارج فأنه ليست هناك أوراق ستطبع بمصر ولكن هناك شبكة إلكترونية سرية ومؤمنة ستنقل من خلالها وزارة الخارجية لبعثاتها بالخارج بطاقات الاقتراع لكل دائرة حسب ما سجله المقيمون في نطاقها ، وقد اتخذت كافة الاحتياطات – غير المعلنة إلا للمختصين – لعدم اختراقها وتكرار الادعاء بتزييف إرادة الناخبين.
ونظراً لنص القانون على أن يكون الانسحاب من الترشيح قبل15يوما على الأقل من موعد التصويت ففي حالة انسحاب أحد المرشحين خلال الأيام السبعة القادمة المتبقية على الانتخابات وإخطار اللجنة العليا بذلك التنازل قانونا فيعلن ذلك الانسحاب يوم الانتخاب في مكان بارز على باب اللجان الفرعية ويتم شطب أسمه من بطاقة الاقتراع .
وأوضح المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات أنه ستُخصص صناديق للبطاقات البيضاء المتضمنة المرشحين بالنظام الفردي وعلى الناخب أن يستخدم القلم المعد من قبل اللجنة – وليس غيره – ليؤشر باختياراته على العدد المطلوب لتمثيل الدائرة لا أكثر منه ولا أقل وبغير ذلك سيبطل صوته . وأضاف أنه ستخصص صناديق أخرى منفصلة للبطاقات الخضراء التي تتضمن القوائم المرشحة وعلى الناخب التأشير باختياره قائمة واحدة فقط حتى لا يبطل صوته . ولابد أن تقوم كل سيدة منتقبة بالكشف عن وجهها لإثبات شخصيتها ولن يسمح لها بالتصويت دون التثبت من شخصيتها خاصة أن فى كل لجنة فرعية سيدة تعاون القاضي في هذه المهمة .
وفى اليوم الأخير للاقتراع تقوم كل لجنة فرعية – بما في ذلك لجان الخارج – تحت إشراف رئيسها بأعمال فرز وحصر الأصوات بحضور مندوبي المرشحين وممثلي وسائل الإعلام والمنظمات المصرح لها ثم تعلن بيان بعدد الناخبين المقيدين بها وعدد الحاضرين منهم وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة.
وتقوم لجان الخارج بإرسال نماذج محاضر الفرز وبيان الأصوات برقيا لوزارة الخارجية ومن ثم للجنة متابعة اللجان الانتخابية في الخارج لتعد محضر الفرز المجمع لكل دائرة .
وتسلم كافة محاضر الفرز بالداخل والخارج إلى اللجنة العليا للانتخابات لتقوم هي دون غيرها بإعلان النتائج يوم الثلاثاء 20 أكتوبر الذي يتم تخصيصه واليوم التالي الأربعاء 21 أكتوبر لتلقى التظلمات والفصل فيها ثم إعلان النتائج النهائية .
وبعد إتمام إجراءات انتخابات الإعادة تعلن النتائج النهائية لأسماء كافة أعضاء مجلس النواب المنتخبين للمرحلة الأولى يوم الجمعة 30 أكتوبر الحالى حيث يمكنهم تسلم شهادات العضوية من اللجنة العليا حتى يوم 30ديسمبر 2015ليتسلموا بطاقات العضوية من المجلس

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى