اخبار البرلمان …الأقتراحات توافق على الثروة المعدنية بعد مشادات مع ممثلى الحكومة والنواب

كتب / تامر فؤاد
منذ قليل ، وبعد جدال طويل ومواجهات حامية بين النواب ووزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدى العجاتى وممثلى الهيئات ، وافقت لجنة الإقتراحات والشكاوى على قانون الثروة المعدنية ، وسط أجواء ساخنة أصر علي المشاركة فيها الوزير لتمرير القانون المهم ، والذى تعطلت بسببه الجلسة الصباحية للثلاثاء لقرابة الساعة .
وبالتالى يعاد التصويت فى القاعة الرئيسية على القانون الذى كان قد رفض فجأة فى جلسة الأحد المسائية ، وسبق أن تم رفضه بتصويت أغلبية الأعضاء بواقع 180 عضوًا فى مقابل موافقة 164 عضوًا، وبناءً عليه كان على المجلس أن يقوم بتسوية الآثار القانونية التى ترتبت على هذا القانون منذ صدوره وحتى الآن، إلا أن المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، تقدم بطلب إلى المجلس لإعادة مداولة القرار بقانون مرة أخرى، لما له من تأثير على الموازنة العامة للدولة قد تكلفها خسارة مليارات الجنيهات وسمعة الإستثمار المصرى ..
العجاتى ركز على إقناع النواب باللقانون من خلال سرد إيجابياته متجاوزا سلبياته الذى واجهه بها بعض النواب ، فقال له أنه ترك اجتماع مجلس الوزراء، لحضور هذا الاجتماع المهم.
وأوضح العجاتى خلال حديثه مع النواب، أنه يناقش القانون ليس باعتباره الوزير المختص بمجلس النواب إنما باعتباره رئيس قسم التشريع فى مجلس الدولة سابقًا، وأعد عليه دراسات لمدة 3 أشهر باعتباره قانون مؤثر قائلأ “وبالتالى فهو يتوافق مع الدستور ولو مكنش كويس مكنتش أقريته”.
وأكد النواب على رفضهم أي إملاءات من الحكومة باعتبار أن مجلس النواب له استقلاليته، ويرفض أي تدخل من السلطة التشريعية في أعماله.
وشهدت اللجنة مشادات بين أعضائها وممثلى الوزارات والهيئات، ورفع محمد حسين ، رئيس اللجنة الاجتماع حتى هدأت الأجواء ، وتم تمرير القانون بالموافقة للقاعة ..

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى