ترميم طاحونة المنتزة الأثرية بالإسكندرية بالجهود الذاتية دون أى دعم من وزارة الأثار

متابعة / شويكار سعد
صرحت . إدارة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ,في الإسكندرية، والساحل الشمالي، انتهاء المرممين من أعمال «الترميم الدقيق» لطاحونة المنتزة الأثرية الكائنة بحدائق المنتزه،شرقي الإسكندرية، فضلًا عن لحام ريشة طحن الغلال استعدادًا لفتح الطاحونة للزيارة لأول مرة.
وقال مصدر مسؤول بمنطقة آثار الاسكندرية في تصريحه إنه تم الانتهاء من الجزء الأكبر من أعمال الترميم للطاحونة بالجهود الذاتية، دون أي دعم من وزارة الآثار على الإطلاق، الأمر الذي يستبعد معه فتحها للزيارة خلال فترات قريبة، كما كان معلنًا من قبل مشيرًا إلى أنه يتبقى إنشاء سور خارجي لحماية الطاحونة من الخارج ومقرين للأمانات وصرف التذاكر، موضحًا انه فور الانتهار من الاعمال المتبقية سيتم الحصول على الموافقة من اللجنة الدائمة باعتبارها الجهة المختصة في وزارة الاثار لفتحها للزيارة كثانى اثر اسلامى في الإسكندرية بعد قلعة قايتباي.
وأوضح المصدر أن مرممي القطاع الإسلامي انتهوا من ترميم ومعالجة وتعقيم الأخشاب من أدوات الطحن الخشبية والداخلية في طاحونة الهواء.
يشار إلى أن طاحونة هواء المنتزه عبارة عن جسم إسطواني من الحجر الجيري يعلوه طاقية خشبية على شكل مخروطي، ويفتح بالبدن نوافذ صغيرة للتهوية والإنارة، ويمتد من أعلى البدن مروحة تتكون من 8 ريش ويوصل إلى داخل الطاحونة بمدخل معقود بعقد نصف دائري ويشغلها من الداخل سلم حلزوني ملتحم بجدار الطاحونة يؤدي إلى غرفة علوية أرضيتها خشبية تحتوى على أدوات الطحن

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى