” نتنياهو ” كيرى مهوس ببناء المستوطنات

 

متابعة/ فتحى طنطاوى

أعلنت الأردن ومصر اليوم الخميس، أن خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حول حل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين ينسجم مع رؤيتهما بينما عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن غضبه بعدما رأى فيه انحيازا ضد الدولة العبرية.
وبعد دقائق فقط من كلمة كيري الذي عرض رؤية إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول الشرق الاوسط، دان نتنياهو الخطاب وأكد انه “منحاز ضد إسرائيل” وحمل بعنف على وزير الخارجية الأمريكي ووصفه بانه “مهووس″ بقضية المستوطنات الإسرائيلية.
من جهتها، أكدت الحكومة الأردنية أن رؤية وزير الخارجية الأمريكي لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني “تنسجم” مع الموقف الأردني “الثابت والمعلن” لحل القضية الفلسطينية. واضافت ان “إعادة التأكيد على حل الدولتين، ووقف الاستيطان وإقامة الدولة الفلسطينية، وحل قضايا القدس واللاجئين تشكل أساسًا ثابتًا لعملية السلام”.
وأعلنت الخارجية المصرية، اليوم أنها تدعم الرؤية التي طرحها كيري معتبرة أنها “تنسجم في معظم جوانبها مع التوافق الدولي والرؤية المصرية”.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أكد بعد كلمة كيري ان القيادة الفلسطينية مستعدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل في حال وافقت على وقف الاستيطان.
وكان قد قال كيري أمس الاربعاء: إن تبني هذا القرار الذي لم تستخدم واشنطن حق النقض (الفيتو) ضده- للمرة الأولى منذ 1979- “يهدف الى حماية حل الدولتين” الذي يواجه “تهديدا خطيرا”، مضيفًا: “اذا كان الخيار هو دولة واحدة فإن إسرائيل يمكن أن تكون إما يهودية أو ديمقراطية- لا يمكنها ان تكون الاثنين معا ولن يكون هناك سلام فعليا”. وتابع “كيف يمكن لإسرائيل أن توفق بين احتلالها الدائم ومثلها الديمقراطية؟”، مؤكدًا أن هاتين الدولتين يجب ان تتبعا حدود 1967- قبل حرب يونيو من ذلك العام- عبر القيام بعمليات “تبادل أراض متساوية” بموافقة الطرفين.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى