الآمير خالد الفيصل ..يفتتح الدورةالعاشرة لسوق عكاظ اليوم الثلاثاء

 

السعودية- وكالات انباء

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الدورة العاشرة للسوق مساء اليوم الثلاثاء، بحضور عدد من الأمراء والوزراء والمسؤولين ونخبة من المثقفين والمفكرين والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها.

محافظ الطائف: الصورة المشرفة للسوق تعكس الحراك الثقافي لبلادنا

ورفع سموه شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام ورعاية بالثقافة والمثقفين، مشيراً إلى أن «سوق عكاظ» يستمد منهجه من رؤية القيادة التي تعنى برعاية المبدعين، وتسعى إلى تسخير كافة الإمكانات للنهوض بالفكر العربي والاعتزاز بالهويّة الإسلامية.

ووجه سموه شكره للعاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية والخاصة المشاركة في بناء السوق وتطويره خلال 10 سنوات، مشيداً في الوقت ذاته بتضافر جهود الأدباء والمثقفين والاقتصاديين التي أسهمت أيضاً في وصول السوق لمكانته المرموقة، وما يؤمل أن يكون عليه خلال السنوات القليلة المقبلة بمشيئة الله، مشيرا سموه إلى أن «سوق عكاظ ليس استظهارا للماضي بل علينا أن نأخذ من الماضي أحسن ما فيه ونبني عليه ما ينفع حاضرنا ويفيد مستقبلنا».

مشاركة وزراء وخبراء بأوراق علمية تزامناً مع رؤية 2030

وأضاف سموه: لذلك نحرص في سوق عكاظ سنويا على تحقيق قيمة مضافة وفتح نافذة جديدة على المستقبل في المجالات الثقافية عامة والعلمية خصوصا، ليسهم ذلك في تقديم صورة مشرقة للنهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في المجالات الاجتماعية والعلميّة والاقتصادية، وهي نهضة تخطو خطوات ثابتة لنقل مجتمعنا السعودي إنساناً ومكاناً إلى مصاف العالم المتحضر.

كما نوه معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لسوق عكاظ مما يعكس الاهتمام والرعاية الكريمة بكل ما يدعم التنمية الثقافية والفكرية والأدبية والسياحية في بلادنا الغالية، مشيراً إلى دعم ومتابعة صاحب السمو الملكي خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ ليظهر عكاظ بالصورة المشرفة التي تعكس الحراك الثقافي الذي تشهده بلادنا العزيزة في هذا العهد الزاهر.. وأبان أن سوق عكاظ سيكون جسراً للتواصل بين الأمس واليوم والمستقبل بإذن الله.

الرواية وعكاظ المعرفية ورائد الأعمال والمبتكر جوائز تُقدّم لأول مرة

الدورة العاشرة

وقد شهد سوق عكاظ خلال السنوات الماضية (9 دورات ماضية) تحولات كبيرة على صعيدي الفكر والمكان، حيث أقيمت العديد من المشروعات التطويرية فيما يخص البنيتين التحتية والفوقية، كذلك على مستوى البرامج التي شهدت تشكيل لجنة لتطوير النشاطات والتي آتت أولى ثمارها هذا العام باستحداث برامج ثقافية وجوائز جديدة في مجالات ثقافية ومعرفية لأول مرة.

ولتطوير وتحديث النشاطات الثقافية والفكرية تم تقديم جائزة الرواية لأول مرة في هذه الدورة، البالغة قيمتها (100) ألف ريال، وجائزتي سوق عكاظ المعرفية وقيمتهما (300 ) ألف ريال، بواقع (200) ألف ريال لجائزة رائد أعمال عكاظ، و(100) ألف ريال لجائزة مبتكر عكاظ، مما يشكل دعماً مهماً للفكر الريادي والعمل الإبداعي.

وهناك 7 جوائز منافسة على مستوى الوطن العربي، وهي تغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني، وتبدأ بجائزة شاعر شباب عكاظ المخصصة للشعراء الشباب، وتهدف إلى تشجيع الشعراء الشباب، وقيمتها (100) ألف ريال، وجائزة لوحة وقصيدة التي تهدف إلى تشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول المتمثل في الشعر، وذلك بإيضاح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وقيمتها (100) ألف ريال توزع على 3 مراكز، وجائزة التصوير الضوئي للمصورين من داخل المملكة وخارجها، وجائزتها (100) ألف ريال توزع على 3 مراكز، وجائزة الخط العربي وقيمتها (100) ألف ريال توزع على 3 مراكز لتوسيع نطاق المنافسة للنهوض بهذه الفنون.

الفلكلور الشعبي

فيما تم تخصيص جائزة للفلكلور الشعبي بمحافظات منطقة مكة المكرمة وقيمتها (100) ألف ريال توزع على 3 مراكز، وجائزة الحرف اليدوية وقيمتها (500) ألف ريال، وجائزة شاعر عكاظ التي تعد من أعرق الجوائز، وتستهدف الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المتميز، من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب شاعر عكاظ، والجائزة حق لكل شاعر من شعراء العربية، له إنتاج منشور ومقدار الجائزة (300) ألف ريال، وتلقى الجائزة مشاركة واسعة من الشعراء العرب.

ويسعى سوق عكاظ إلى تقديم برنامج سنوي متكاملاً يضم عناصر فكرية وأدبية وثقافية وعلمية وتراثية تعبر عن رؤية سوق عكاظ وأهدافه، والمتمثلة في مد الجسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، وصولاً إلى إثراء الزائر ومنحه الفائدة والمتعة، ووقد تمت زيادة 3 جوائز إلى الجوائز السابقة في الرواية والريادة والابتكار في مواكبة لدعم الطاقات المبدعة في الوطن.

وجرى خلال هذه الدورة إضافة فن السرد إلى جائزتي الشعر السابقتين، بوصف الشعر لسان العرب، وأدب السرد يرتبط بالواقع الأدبي العربي المعاصر، في إشارة إلى ربط الحاضر بالماضي ثقافياً، إلى جانب تأسيس برنامج عكاظ المستقبل، وأحد فروع هذا البرنامج، وتقديم جائزتين تهتمان بريادة الأعمال والابتكار، وهما جائزتي (رائد أعمال عكاظ، ومبتكر عكاظ).

منارة للشعر والتقنية

بحمد الله تجاوز سوق عكاظ حدود الظاهرة الأدبية، وأصبح منارة للشعر والثقافة والتقنية، إذ حرص صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على توسيع نطاق المشاركة في الفعاليات والبرامج، وتم هذا العام استحداث عكاظ المستقبل الذي يعنى بالابتكار وريادة الأعمال المعرفية، بمشاركة أكثر من 50 جهة حكومية وخاصة.

ويضم السوق خمس منصات إبداعية تقدم مفاهيم عصرية حديثة، وسيفتح مجال النقاش بين الشباب وصناع القرار حول تقنيات المستقبل عبر “منصة الاستقبال”، فيما ستعطي صورة حية للريادة المعرفية والابتكارات الحالية في المملكة من خلال “منصة الحاضر”، وخصصت “منصة المستقبل” لاستشراف تطلعات أبناء الوطن، وسيخصص “منصة بناء الإنسان” للنقاش عن التعليم التطبيقي وإشراك الزوار وصنع النماذج الأولية، فيما يوجه الشباب للطريق الأمثل لبدء مشروعاتهم الريادية من خلال ورش عمل تدريبية.

وسيتضمن برنامج فعاليات سوق عكاظ مشاركة أصحاب المعالي وزراء التعليم والحج والعمرة والثقافة والإعلام، وسمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وعدد من الخبراء والأكاديميين والأدباء، بأوراق عمل وبحوث علمية يتم الكشف عنها للمرة الأولى تهدف للارتقاء بالعمل الثقافي والإبداعي والمعرفي بالمملكة، تزامناً مع إطلاق رؤية المملكة 2030.

وسيشكل برنامج الفعاليات لهذا العام إثراء معرفياً نتيجة للتنوع النوعي فيها، حيث تشتمل على الملتقيات المعرفية والحوارات الشبابية والندوات الثقافية والأمسيات الشعرية والفنون التشكيلة والفلكلورية والحرف اليدوية والصناعية، بجانب المعارض المتخصصة المختلفة المتضمنة معارض الابتكار والريادة المعرفية، ومعارض الحرف، ومعارض المؤسسات العلمية والجامعات المحلية، بالإضافة إلى عروض مسرح الشارع والزيارات السياحية وورش العمل التدريبية.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى