الام القدمين لدى البالغين و الكبار

 

متاابعة/ هناء سيد
يقول الطبيب كما حجاج حمزة تعتبر مشكلة آلام القدم أو القدمين معا واحدة من المشاكل الصحية التى تؤرق العديد من المرضى . وكثيرا ما يتردد المريض او المريضة على أكثر من طبيب متخصص فى جراحات وأمراض العظام .ولايجد حلا جذريا لمعاناته..
اولا
هناك العديد من الأمراض التى تتسبب فى حدوث آلام مزمنة بأحد أو كلا القدمين …..أود ان أقسمها بشكل مبسط ومختصر ليستفيد منه أكبر قدر ممكن من متابعى هذا المقال.
أسباب عامة وأسباب خاصة
أسباب عامة .مثال : مرض السكر، التهابات الاعصاب الطرفية ، أمراض الاوعية الدموية ، التعرض لعوامل معينة كالبرودة الشديدة او ادوية طبية تتسبب فى حدوث انقباض بالاوعية الدمويةمما يترتب عليه قلة كمية الدم الواصل للقدمين..امراض اخرى ايضا كأمراض المناعة او مرض الروماتويد المفصلى
أسباب خاصة بالقدمين…
أشهرها .التهاب الاوتار بالقدمين ، الشوكة العظمية، مرض النقرس، التعرض للاصابات والالتواءات المتكررة للقدمين.،القدم المفلطحة،ارتداء الاحذية الغير مناسبة .او ذات الكعب العالى لدى السيدات والبنات، بعض الامراض الجلدية كتشققات القدمين.،

وأود أن أتحدث بشئ من التفصيل .عن التهاب أوتار القدمين

تعد التهابات أوتار القدمين من أشهر أسباب ألام القدمين لدى الكبار.. وأحيانا ما يخطئ فى تشخيصها بعض الزملاء فى تخصص جراحة العظام .حيث يذهب بعضهم بعيدا ويبدأ فى خطة العلاج للمريض ..مصرحا للمريض انه يعانى عن شوكة عظمية أو مرض النقرس واصفا له العلاج الدوائى وقائمة الأكلات والأطعمة الممنوع من تناولها. حارما المريض من تناول اللحوم والبروتينات و البقوليات لفترات طويلة .ولكن دون جدوى. والسبب بسيط….
.خطأ فى التشخيص. .

ان التهابات اوتار القدم او القدمين من اكثر الامراض التى تصيب احدى القدمين أو كلتيهما عند البالغين والكبار من الجنسين. ولها أعراضها المميزة .
بشكل عام .للوصول للعلاج الناجح لأى مرض .لابد من التشخيص الصحيح .الذى يبنى على التاريخ المرضى والانصات للمريض جدا ثم الفحص الاكلينيكى الدقيق .بالاضافة الى عمل بعض التحاليل او الاشعة بأنواعها المختلفة لتأكيد التشخيص..
.ان أهم ما يميز التهابات أوتار القدمين هى شكوى المريض أو المريضة …وهى آلام شديدة باحدى القدمين أو كلتيهما .تكون أقصى مايمكن عند استيقاظ المريض مع بداية المشى والحركة . وتقل فى شدتها مع الاستمرار فى المشى والحركة الى أن تتلاشى بالتدريج. . وقد تظهر بصورة أخرى .بعد ان يجلس المريض لفترة طويلة وما أن يبدأ المريض فى الوقوف والشروع فى المشى .يعانى من آلام شديدة تقل تدريجيا الى ان تتلاشى تقريبا بعد لحظات.. . وعند الفحص الاكلينيكى يكون الألم أقصى ما يمكن فى منطقة محددة بالكعب.. وغالبا لا يحتاج المريض فى هذه الحالة لعمل أشعة أو تحاليل ..
وتكون خطة العلاج كالآتى .علاج دوائى .وعلاج طبيعى .وتعليمات محددة للمريض ..

اولا : العلاج الدوائى يصرف بمعرفة الطبيب المعالج

ثانيا: العلاج الطبيعى
عبارة عن تمارين اطالة لأوتار القدم الملتهبةيؤديها المريض بنفسه فى المنزل بعد شرح الطبيب المعالج له..
ثالثا: كمادات وضمادات دافئة بواسطة المريض نفسه. حيث تعمل على توسيع الأوعية والشعيرات الدموية بالقدم مما يزيد من تدفق الدورة الدموية .وازدياد حركتها مما يساعد على ازالة الالتهابات والآلام بالقدم.

:رابعا
ارتداء فرش طبى سيليكون يوضع داخل الحذاء أثناء المشى والحركة .والذى يمنع احتكاك الأوتار الملتهبة بنعل الحذاء الصلب أو أى جسم صلب أو خشن

:خامسا
الاقلاع عن ارتداء أحذية ضيقة أو غير مريحة او ذات الكعب العالى.ويفضل الأخذية الطبية والمريحة.

فى معظم الحالات يحدث تحسن ملحوظ ونتائج رائعة شرط تنفيذ كل ماسبق
ولكن فى بعض الحالات قد لا يحدث التحسن المطلوب والنتائج المرضية .مما يقودنا الى الخطوة التالية .وهى الحقن الموضعى بالكعب حول الأوتار الملتهبة والذى بدوره يعطى نتائج طبية ومرضية للمريض.

وفى حالات نادرة جدا .ما يحتاج المريض لتدخل جراحى…
شكرا للمتابعة
.متعكم الله بالصحة والعافية.ودمتم دوما فى أحسن حال..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى