أسرار تفتح ملف التغذية في المدارس

تحقيق / نيفين عباس خبيرة الطهي والتغذية

 

تسمم عدد من الطلاب، تلوث، غذاء فاسد، مصطلحات تتردد علي مسامعنا كثيراً تلك الفترة بسبب إهمال بعض المدارس لمعايير التغذية السليمة للطلاب

المدرسة هي البيت الثاني للطالب، وتعتير تغذية أطفال المدارس ذو أهميه كبيره وذلك لان الطلاب يقضون نصف وقتهم في المدرسه ويمثلون شريحة مهمة من شرائح المجتمع حيث تظهر عليهم آثار سوء التغذية بسهولة مما يؤثر على المستوى التعليمي لديهم

أوضحت العديد من الدراسات التي أجريت على تلاميذ المدارس وبخاصة البنات أن نقص الحديد من أكثر الأمراض انتشاراً بالمنطقة العربية، ويؤثر فقر الدم بشكل كبير على التحصيل الدراسي.

ووجد أن التلاميذ المصابين بفقر الدم يعانون من الدوار وقلة الشهية وسوء التغذية والإحساس السريع بالتعب والإجهاد، وعادة ما يكون التحصيل الدراسي لهؤلاء منخفضاً مقارنة بأقرانهم من التلاميذ.

فمن دون الغذاء السليم لا يمكن للطالب أن يستوعب دروسه بشكل فاعل، إذ إن الغذاء الصحي المتوازن يساهم بشكل كبير في توفير العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم والعقل السليم لدى الأطفال والكبار على السواء، وتوجد علاقة وثيقة بين التغذية والتحصيل المدرسي للتلاميذ، حيث يؤثر نقص التغذية على التركيز والانتباه للدروس ويكون الاستيعاب ضعيفاً مما يؤثر على درجاتهم وتفوقهم.

 

عند الحديث عن أهمية التغذيه السليمه لطلاب المدارس يتبادر إلى الذهن أهمية وجبة الإفطار للطلاب

 

تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي.

وتكتسب وجبة الإفطار أهمية خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين، حيث إنهم يمرون بمرحلة النمو على المستويين الجسدي والإدراكي.

كما أنها تلعب دوراً في التحكم بالوزن وتجنب الشعور بالجوع الشديد و لها دور في تطوير القدرات التعليمية والأداء الذهني عند الأطفال، فهي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للدماغ حاجته من السكر والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص ما يمدّ طفلك بالطاقة طيلة النهار ويساعده في نشاطاته الجسدية وفروضه المدرسية.

ولقد تعدّدت الدراسات في هذا الموضوع، حيث أكدت دراسة طبية تشيكية على أهمية تناول الأطفال وجبة الفطور بانتظام ، فقد وجدت أن ذلك يجعلهم أكثر قدرة على التركيز في المدرسة، إضافة إلى أنه يقوي تماسك الأسرة اجتماعيا، خاصة عندما يتحدث أفراد الأسرة أثناء تناولهم الفطور حول المهام المطلوبة من كل واحد منهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الدراسات؛ أن التحصيل العلمي -للأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور- أفضل بكثير من الذين لا يتناولون وجبة الفطور.

 

هذا ويجب أن تحتوي وجبة الفطور علي

 

 النشويات

يتميّز الفطور بأنّه وجبة غنية بالنشويات المركّبة وبطيئة الامتصاص، لإمداد جسم طفلك بالطاقة لمزاولة نشاطه الحركي والذهني في المدرسة وطيلة فترة النهار ويفضل اختيار أنواع مفيدة من النشويات مثل الخبز بأشكاله مثل الخبز العربي والتوست ومن المفضل أن تختاري الخبز الأسمر أو خبز الشوفان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم بالشعور بالشبع.

 

 الخضروات

شجعي طفلك على تناول الخضروات، فمعظم الأطفال يحتاجون 3 حصص من الخضار يومياً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والماء والفيتامينات كما أنها تعطي شعور بالشبع عند الطفل.ويمكن تخصيص حصة واحدة من هذه الحصص لوضعها في حقيبة الطعام مثل الخيار والخس والفلفل الحلو والجزر ويمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة لكي يتشجع الطفل على تناولها وللسهولة .

 

 الفواكه

حاولي تعليم طفلك على تناول الفواكه بجانب وجبة الفطور، فطفلك يحتاج إلى حصتين من الفواكه لما تحتويه من فيتامينات ضرورية لبناء الجسم مثلاً حبة تفاح أو إيجاص أو نصف حبة رمان متوسطة الحجم . كما من الممكن أن تقدمي إليه الفواكه المجففة.

 

 الألبان

حاولي أن تدخلي إلى وجبة الفطور حليب خالي الدسم أو مشتقاته كالألبان والاجبان واللبنة. كما من المفضل أن تشجعي طفلكِ على تناول الفول أو الحمص.

 

 الدهون

اختاري لطفلك الدهون المفيدة والتي تعود بالنفع على صحة طفلك. فمثلاً: زيت الزيتون والزيتون والمكسرات وبزر الكتان

 

ولكن ما هي الأطعمة الغير مرغوب في تناولها أثناء وجبة الفطور للطالب ؟

  المارتاديلا وذلك لإحتواءها على نسبة عالية من الدهون والأملاح التي من شأنها أن تسبب أضرار لجسم طفلكِ.

تحدثي مع طفلكِ عن العصائر وأثرها على الصحة لكي يتناولها باعتدال، حيث أن معظمها تكون عصائر غير طبيعية وتحتوي على كميات كبيرة من السكر. فمن الصحيّ أن يستبدل طفلك العصائر بالحليب أو ميلك شيك Milk shakes أو بالمشروبات الساخنة.

كما يجب أن تعلمي طفلك على شرب الماء يومياً.

المشروبات الغازية لما تحتويه على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في إدرار الكالسيوم في البول مؤدياً إلى هشاشة عظام

الشيبس والسكاكر والحلويات المصنعة والدونات والشوكولاتة فهذه الأطعمة تعتبر من الأغذية المضرة جداً بصحة طفلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون والأملاح والسعرات الحرارية والتي لا تعود بأي فائدة غذائية لطفلك، لذلك من المفضل أن يتم استبدالها بالفيشار أو الذرة أو الخبز المحمص بنكهة البابريكا أو الكورن فليكس أو الشوكولاتة المرة.

 

وإليك بعض النصائح لتشجيع طفلك على تناول وجبة الفطور

يلعب الأهل دوراً في تشجيع وترغيب أطفالهم في تناول وجبة الفطور، حيث لا يجب أن يترك الأمر لهم لأن الأطفال لا يحبذون الأكل بعد الاستيقاظ مباشرة.

كما من المفضل أن تكون وجبة الفطور في أوقات محددة وأن يخصص لها وقت كاف،

ولا يجب إجبار الأطفال على الإسراع في تناول الطعام بحجة الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد، لأن ذلك سيعيق الطفل في الحصول على المكونات والعناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها في الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري أن يتناول الأهل أو أحد الأبوين على الأقل الفطور مع أطفالهم وأن يتحدثوا خلال الوجبة عن مشاريعهم اليومية وكذلك محاولة فهم ما يعانيه أطفالهم من مشاكل في فترة الدراسة ومساعدتهم على حلها، فهذه هي الطريقة المثلى في جعل الأطفال يتشوقون لوجبة الفطور ويشعرون خلالها بالأمان. فالأطفال من أهم الفئات العمرية التي يجب التركيز عليها لتناول وجبة الفطور خاصة أنها تزيد من القدرة على التعلم والعمل، حيث أنها تزيد من الانتباه، الإنتاجية، التعلم والذاكرة.

 

علي ماذا يجب أن يتبع مديري المدارس والمدرسين لتوعية الأطفال ؟

1- شرح معنى الكربـوهيدرات، البروتينات ، الدهون والكميات المناسبة للجسم المسموح بتناولها حسب العمر

2- توضيح أهميه تناول الفاكهه والخضار يوميا

3- قراءه كتب أو قصص عن التغذيه حسب عمر الطفل

4- مساعدة الطفل على فهم ومعنى الهرم الغذاىي حتى يطبقه على غذائه ويعرف ماهي الاساسيات

5- اختيار يوم للمدرسة ترفيهي  يقوم فيه الطفل باختيار الوجبات الثلاث ليوم واحد وفقاً لضوابط معينه

6- عمل مسابقات ترفيهيه عن أنواع الخضار والفاكهه وفائدة كل نوع ومشاركة الاطفال في هذه المسابقات

7- استبدال المشروبات الغازيه بالعصاير المصنوعه في المنزل او الحليب

8- مشاركة الاطفال في عمل وجبه خفيفه سواء في البيت او مع المعلمه في حصة التتدبير المنزلي

 

هذا ويجب علي كل مديري المدارس إتباع خطة لتحسين الوجبات الموجوده في المدرسه بحيث تمنع الوجبات الغنيه بالدهون مثل الشيبس وغيرها

هذا وستقوم أسرار بنشر لقاءات حصرية وخاصة مع مديري بعض المدارس لمعرفة ما هي إستراتيجية الإدارة للمساهمة في تحسين صحة وتغذية الطلاب

 

تابعونا قريباً

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى