قرار هيئة مكتب المجلس والخاص بإلزام النواب بعدم تلبية أى دعوات من الجهات الأجنبي

كتبت  – بسمة حجازي
جاء قرار هيئة مكتب المجلس والخاص بإلزام النواب بعدم تلبية النواب أى دعوات من الجهات الأجنبية سواء حضور مؤتمرات أو ورش عمل قبل الإذن له بالسفر، بالترحيب من قبل بعض النواب، حيث أكدوا أن هذه الخطوة الهدف منها هو تحجيم التحركات التى يقوم بها النائب توفيق عكاشة للسفر إلى إسرائيل، بالإضافة إلى استبعاد أى أمور قد تضمن بعد ملابسات من شأنها الإساءة إلى المجلس.
عماد جاد: القرار يستهدف إيقاف عكاشة عن السفر لإسرائيل
حيث أكد الدكتور عماد جاد، عضو مجلس النواب، أن الهدف من القرار وخروجه فى هذا التوقيت هو ضبط سلوك بعض النواب ومن بينهم “نائب التطبيع” الذى جنح ببعض أفكاره إلى السفر إلى إسرائيل بصفته نائب عن البرلمان، وليس بصفته الشخصية وهو السبب وراء هذا لتحرك السريع واتخاذ هذا القرار.
وأشاد جاد بالقرار قائلا: “سيكون فى صالح المجلس لاستبعاد أى أمور تؤثر على سمعته”، مشيرا إلى أن هناك بعض الدعوات يمكن أن يكون فى مضمونها بعد الأمور تؤثر على البرلمان فى الوقت الذى لا يكون للنائب أى علم بذلك.
وهو ما اتفق معه الدكتور أيمن ابو العلا النائب عن حزب المصريين الأحرار، موضح أن هذا القرار حق أصيل للمجلس بأن يعلم تحركات نوابه شريطة أن يقتصر ذلك على الدعوات الخاصة بشئون المجلس دون أن يؤثر ذلك على الدعوات التى يتلقاها النائب وفقا لعمله العام فهو أمر مخول له فقط.
وأكد نائب المصريين الأحرار أنه سيوافق على هذا المقترح، تنفيذا لاستحقاقات المجلس من نوابه.
فيما عبر النائب فرج عامر، عضو ائتلاف دعم مصر عن القرار بوصفه بأنه قرار جيدا حفاظ على سمعه البرلمان من أى يأمر يشوبه سمعه “سيئة” للبرلمان ولمصر بشكل عام، قائلا: “لا يمكن لأى جهة أجنبية أن تدعو نائب للسفر إليها دون علم المجلس كنوع من أنواع تطبيق الشفافية.
وطالب عامر جميع النواب بضرورة الالتزام بهذا القرار خوفا من الوقوع فى أى مخالفه من شأن التأثير على عضوية النائب وكذلك البرلمان، مؤكدا أن البرلمان لن يرفض دعوة مقدمه إلى أى نائب من شأنها توطيد العلاقات بين الدولتين أو منح النائب خبره فى عمله التشريعى.
دعم مصر تؤيد القرار
قال أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إنه هناك موافقة على هذا القرار خاصة أن هناك عدد كبير من النواب سافروا الفترة إلى الخارج فى الفترة الماضية دون أن يتم إخطار المجلس وهو امر مرفوض فى ظل الأجواء المثارة حول سفر عكاشة إلى إسرائيل

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى