” الأضرار الصحية لفيروس سي ” ندوة ينظمها مركز إعلام زفتى غربية

14079694_584210651758611_6271156887069218447_n

 

كتبت ـ شيماء نعمان

عقد مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” الأضرار الصحية لفيروس سي ” واستهدفت الندوة نشر الوعي عن الأضرار الصحية لفيروس ( سى).

تحدث في الندوة الدكتور صفوت سعد كامل وكيل مستشفي الحميات بزفتى
موضحاً أن الكبد من أهم أجهزة الجسم حيث يؤدى الكثير من الوظائف الأساسية وهي ( تشكيل وتهيئة البروتينات لاستخدامها بواسطة خلايا الجسم وتخزين السكريات والفيتامينات ــ تنقية الجسم من السموم ـ تصنيع عوامل تجلط الدم ) وأكد أن الالتهاب الكبدي مشكلة تحصل في الكبد تغير من وظائفه و تؤدي لأعراض مرضية .

وقد تناول أنواع الفيروسات الكبدية و معدلات الإصابة التي بلغت 15 – 16 مليون مصاب ويرجع السبب الرئيسي في ذلك الي انتشار مرض البلهارسيا من حوالي 30 عام حيث كان يتم إعطاء الحقنة من شخص لأخر وبذلك تزايدت حالات الإصابة و تبذل الدولة جهوداً كبيرة من اجل توفير العلاج و القضاء على فيروس سي وقد تطورت طرق العلاج حالياً وقد تجاوزت معدلات الشفاء التام نسبة 90 %.

و تحدث حول فيروس بى و سى من حيث الاعراض و طرق العدوى و المضاعفات والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس و هم ( مدمنوا المخدرات عن طريق الحقن ــ المرضى بأمراض تحتاج الى نقل دم متكرر ــ مرضى الكلى الذين يخضعون للغسيل الكلوي ـ العاملون فى المنشأت الصحية والطبية ــ المخالطون للمريض المصاب بفيروس بى و سى من نفس الأسرة ــ الأشخاص الذين يتعرضون للحقن المتكرر) .

و اشار الى دور المنشآت الطبية فى نشر الوعى بخطورة فيروس سي وكيفية الوقاية و أهمية الاختبارات المعملية للاطمئنان على الصحة العامة للاكتشاف المبكر حيث انه في حالة الإهمال من الممكن أن تؤدي الى مضاعفات خطيرة و هي ( تليف الكبد و دوالي المرئ وقئ دموي و استسقاء بالبطن و فشل كبدي و غيبوبة كبدية و قد يتطور الى ورم سرطاني ) .

وفي نهاية اللقاء أجاب الدكتور صفوت على إستفسارات الحضور و منها الفرق بين المريض وحامل الفيروس ( المريض ظهور أعراض المرض على الشخص أما حامل الفيروس مصاب بالفيروس و الفيروس كامن و لم تظهر الأعراض بعد ) و الفرق بين الورم و الفيروس الكبدي ( الورم يصيب جزء من الممكن استئصاله أما الفيروس يصيب الخلايا )

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى