مركز إعلام زفتى ينظم ندوة اعلامية تحت عنوان ” الامراض المشتركة بين الانسان و الحيوان”

كتبت شيماء نعمان
قد كان للحيوانات دائما وعلى مدار التاريخ دور في حياة الإنسان.. إما للحماية وللمجد الشخصي أو للتنقل أو كمصدر غذائي أو للتربية المنزلية، وعلى الوجه الآخر فإن الحيوانات تعتبر خزان العدوى ووسيلة الانتقال الكثيرمن الامراض المعدية ٍ تعرف بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان التي يمكن تعريفها على أنها مجموعة من الأمراض التي تصيب الحيوان ويمكن أن تنتقل منه إلى الإنسان بطرق انتقال مختلفة.
لذا نظم مركز إعلام زفتى ندوة اعلامية تحت عنوان ” الامراض المشتركة بين الانسان و الحيوان ” بقاعة المجمع الاعلامي بزفتى .
استهدفت الندوة التعرف على الامراض المشتركة بين الانسان و الحيوان .
تحدث في الندوة الاستاذ الدكتور جميل عيسوي محمد الشافعي مدير عام ادارة الطب البيطري بزفتى و الدكتورة سيده زكريا محمد رئيس قسم الارشاد بالطب البيطري بزفتى الطب البيطري بزفتى وقد اوضحا ان من اكثر الامراض شيوعاً هي مرض انفلونزا الطيور ولكن بالتوعية حول الاحتياطات الواجب اتخاذها في التربية و الذبح و التطهير و التخلص من بقايا الذبح قلت نسب الاصابة بهذا المرض عن 2005 في بداية ظهورة كاتنت اعداد الاصابةكبيرة ، يليها مرض البروسيلا ( الاجهاض المعدي ) خطورته انه لايظهر على الحيوان اي اعراض يحدث اجهاض للحيوان و بعد الولاده يموت مولود الحيوان و ينتقل للانسان عن طريق شرب اللبن الغير مغلى جيداً و الجبن القريش او اللبن الرايب و اعراضه حرارة مرتفعة جداً في ميعاد معين يومياً .
و تطرقا الى مرض السل و ينتقل عن طريق تناول اللحوم المصابة ولا تظهر اعراض على الحيوان عند الذبح الا بالفحص المعملي ولكن عند سلق اللحم يموت الفيروس واكثر الاسباب المسببة للسل في الانسان هو التدخين .
و اشار الى بعض الامراض الاخرى كحمى الوادي المتصدع و الجرب و القراع وكذلك الامراض التى تنقلها الحيوانات الاليفة في المنزل و المزرعة .
و قدما بعض النصائح للحضور بمناسبة عيد الاضحى و زيادة الاقبال على شراء اللحوم بضرورة الشراء من جزار موثوق به و التأكد من ملمس اللحمة بأن يكون متماسك و اللون و كيفية التعرف على لحم الحمير بانها ذات لون احمر وردي مرمرية مائل للبنفسجي ويوجد على اللحم طبقة سميكة من الهن و عند السلق نلاحظ وجود طبقة زيتية على وش الشوربة و اللحم مسكر .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى