طريقة العناية بجلد وبشرة طفلك الرضيع

كتبت : رحمه علي
الأطفال قد يطورون في لأسابيع الأولى من حياتهم جفاف في الجلد, طفح الحفاضات وحتى حب الشباب. بعض النصائح للحفاظ وحماية جلد طفلك الرضيع الناعم والحساس.
التعرض لتقلبات الطقس او الاستحمام بالماء الساخن يعرض جلدنا للجفاف، فما بالك ما يسببه للطفل؟ بشرة طفلك حساسة وخصوصا في الاشهر الستة الاولى من حياته فهو معرض بشكل اكبر للامراض الجلدية مثل حب الشباب، طفح الحفاضات والجفاف، لان طبقات حماية الجلد لا تزال غير كاملة كما هو الحال لدى الكبار. حيث ان جلد الطفل ارق وعليه شعراقل فهو اكثر حساسية من جلدنا. لهذا السبب فان العناية بجلد الطفل هو امر مهم للغاية في كل مرحلة من مراحل تطوره. فكيف نحافظ على جلد الطفل سليما وناعما؟ ننصحك اتباع الاتي:
إذا كان جلد طفلك الرضيع حساس
• ينصح بالابتعاد عن المنتجات المعطرة.
• يفضل تجنب الأغطية القاسية، ومطريات الغسيل التي يمكن أن تهيج جلد الطفل الطري.
• يوصى بتجنب الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate) التي يمكن ان تسبب الحرقة في عيون الأطفال الرضع.
• تتراكم القشرة على فروة الراس الظاهرة التي تسمى ” طاقية المهد” لدى العديد من الأطفال الرضع. يفضل دهن الزيوت المعدنية على فروة الرأس وتمشيط القشرة بلطف بواسطة فرشاة ذات شعيرات ناعمة أو حتى فرشاة الأسنان الطرية.
الاتي:
إذا كان جلد طفلك الرضيع حساس
الصابون والمنتجات المضادة للبكتيريا
• من المهم تجنب مزيلات العرق للبالغين، فهي شديدة للغاية، وتميل لتجفيف جلد طفلك الرضيع. يفضل استخدام المنتجات السائلة الخفيفة المكتوب على عبوتها ” تنظيف الجلد ” (cleansing)، على الرغم من أنها قد لا تكون رغوة. ليس من الضروري استخدام منتجات قوية جدا لأن جلد الطفل لا يعرق كثيرا وبالتالي فهو أنظف.
• يفضل تجنب المنتجات المضادة للبكتيريا. فإنها تميل إلى تجفيف جلد الأطفال الحساس. بالإضافة إلى ذلك، فان الاستخدام المنتظم للمستحضرات المنزلية المضادة للبكتيريا قد يزيد من التعرض للبكتيريا الخطيرة، وحتى الى زيادة مقاومتها.
• على الرغم من أن الفقاعات في حوض الاستحمام والرغوة تجعل حوض الاستحمام يبدو أكثر جاذبية لطفلك الرضيع، فهذه المستحضرات تسبب لجفاف الجلد لديهم.
الرطوبة والحماية من الشمس
حماية ارداف الطفل ومنطقة الحفاظ من طفح الحفاظ
• إذا حدث لدى طفلكم طفح الحفاضات، احرصوا على تبديل حفاظة الطفل كل ثلاث أو أربع ساعات وعلى الفور بعد التغوط. المناديل الرطبة يمكن أن تزيد من تهيج الجلد، لذلك يفضل استخدام المناديل غير المعطرة أو قطعة قماش رطبة وناعمة للتنظيف الكامل. احرصوا على تجفيف وتهوية البشرة في هذه المناطق. دهن الكريم أو المرهم المخصص للمواليد الجدد الذي يحتوي على أكسيد الزنك يمكن أن يساعد ليس في العلاج فحسب بل في حماية هذه المنطقة ايضاً.
• في الأشهر الثلاثة الأولى أو أكثر، إذا كان لدى طفلك الرضيع جلد حساس، تجنبي المناشف المعطرة. ينصح بشدة التخلي فورا عن استخدام المناديل واستخدام قطعة قماش نظيفة وابقاء قنينة لرش الماء في مكان تبديل الحفاضات.
• عند استخدام بودرة الأطفال، يجب توزيعها بحذر والحرص على الا يصل المسحوق الى وجه الطفل. التلك أو نشا الذرة الموجود في تلك الأطفال يمكن أن يضر بصحة الطفل
الحبوب والبثور لدى الأطفال الرضع
قروح الحبوب التي تشبه حب الشباب عند الرضع ناجمة عن انتقال هرمونات الأم الى المشيمة في أواخر الحمل. مما يزيد من افرازات الغدة الدهنية في جلد الطفل. وعادة ما تظهرالحبوب في الأسابيع الأربعة الأولى من حياته. ولعلاجها ينصح بتمرير قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء على بشرة الطفل وستختفي هذه الحبوب مع مرور الوقت.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى