أبطال محافظة بنى سويف فى حرب اكتوبر 73

كتب ..صفاء صلاح الدين
هناك أشخاص ضحوا بأنفسهم ودفعوادمهم فداء للوطن من أبناء محافظة بنى سويف منهم العميد / نور الدين عبد العزيز عبد الغني
حينما انطلقت أوامر الساعة 1400 وكان قائدًا لإحدى ألوية المدرعات في حرب 1973 انطلق بقواته ليهاجم مسافة 12كم في سيناء ناحية ممر متلا الموعود, كما اشترك مع العدو الإسرائيلي في معركتين كبيرتين من معارك أكتوبر المجيد وتمكن من أسر كتيبة إسرائيلية مدرعة ثم ركزالعدو نيران مدفعيته على موقع اللواء المدرع و استشهد العميد نور .
• اللواء/ جمال محمود عبد اللطيف
كان له دوره البطولي في معركة النصر في أكتوبر عام 1973. كما اختير بعد تحرير الكويت لإزالة الألغام الكثيفة التي زرعها صدام حسين بالمنطقة . واستشهد أثناء عمله سنة 1991 وقد تحدثت صحافة الكويت عن شجاعته وشهامته.
• الشهيد الرائد /غريب عبد التواب
من ابناء مركز الواسطى أحد ضباط المشاه الذين واجهوا الدبابات الإسرائيلية بأجسادهم حيث كان في طليعة الابطال الذين اقتحموا قناة السويس ووطأت اقدامهم الشاطىء الشرقى للقناة وتسلقوا الساتر الترابى ليشاركوا في رفع العلم المصرى على الضفة الشرقية للقناة حاصل على وسام نجمة سيناء .
• الشهيد الرائد/ مؤمن أحمد عياد
عمل طيارًا بالقوات الجوية برتبة رائد وقاد سربًا مقاتلاً في حرب أكتوبر 1973 حيث نال شرف الشهادة من مواليد إهناسيا الخضراء عام 1946.
• الشهيد / مختار شيبة أحمد عمار
استشهد في حرب أكتوبر عام 1973, وكان يعمل مدرسًا بالتربية والتعليم حتى تجنيده, وولد بقرية بني عفان مركز بني سويف.
• الشهيد / عبد العليم علي موسى
استشهد فى حرب اكتوبر المجيدةمن ابناء قرية أبو سليم وتم اطلاق اسمه على مدرسة الإعدادية المشتركة تخليدا لدوره البطولي فى الحرب.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى