انخفاض سعر الدولار فى السوق السوداء 70 قرشا

 

أ ش أ

وجه البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، العديد من الضربات الموجعة للسوق السوداء، خلال الأسبوع الماضي. ونجح، في السيطرة على الارتفاع الجنوني لسعر الدولار في السوق الموازية، ليتراجع سعره خلال 72 ساعة، بنحو 70 قرشًا، وسجل اليوم 9.25 جنيه للبيع.

واتخذ البنك المركزي، العديد من الإجراءات بهدف وضع حد للفجوة الكبيرة بين سعر الدولار في البنوك الرسمية والسوق السوداء، وقام خلال أسبوع واحد، بإتخاذ 3 قرارات وإجراءات هامة، ساهمت بدورها في تحجيم الصعود التاريخي للدولار أمام الجنيه المصري.

كانت بدايتها قيام المركزي، يوم الأحد الماضي بطرح عطاء استثنائي للبنوك بنحو 500 دولار، لضخ سيولة بالبنوك والسيطرة على الارتفاع الكبير في سعر الدولار.

وألغى البنك المركزي، الثلاثاء الماضي، الحد الأقصى للإيداع والسحب النقدي بالدولار للأفراد والأشخاص، فتراجع سعر الدولار 8 قروش بالسوق السوداء، ليسجل 9.75 جنيه.

ولم يمهل محافظ البنك المركزي، طارق عامر، الفرصة للسوق السوداء لالتقاط أنفاسها، وفاجئها في اليوم التالي “الأربعاء” بإصداره قرار إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب النقدي بالدولار للشركات التي تعمل في مجال استيراد السلع الأساسية، ليتراجع سعر الدولار بالسوق السوداء لـ 9.65 جنيه.

وبذلك يكون وجه البنك المركزي الضربة القاضية للسوق السوداء، مكبدها خسائر كبيرة خلال ثلاثة أيام فقط.

وتشير التوقعات إلى تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء خلال الأيام المقبلة، بعد الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي، والتي تعمل على بث الثقة للأفراد والشركات لضخ السيولة النقدية من العملة الأجنبية بالبنوك الرسمية، بالإضافة إلى تسهيل حركة الإيداع والسحب، وتشجيع المصريين بالخارج على زيادة تحويلاتهم، والمساهمة في دعم الاقتصاد من خلال شهادة “بلادي” الدولارية.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى