وزيرة الهجرة: السيسي أعطى الضوء الأخضر للوزارة بحل مشكلات المصريين في الخارج

متابعه / منال شوكت

أكدت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم لدى لقائها بأبناء الجالية المصرية، في الكويت مساء امس “الإثنين” مدى الاهتمام والغيرة الوطنية التي يتمتع بها المصريون بالخارج وحبهم لوطنهم ، وحرصهم على التواصل الدائم معها ، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة هي القناة الشرعية للاهتمام بمشاكل المصريين في الخارج.

وقالت الوزيرة خلال اللقاء الذي جرى بالمركز الثقافي المصري في الكويت إن وزارة الهجرة عادت للتواصل مع المصريين في الخارج وتلبية احتياجاتهم مع وزارات الخارجية والداخلية والقوي العاملة ،وغيرها وستكون معنية بالمشكلات التي تواجه المصريين في الخارج مثل التأمينات وتحويل المدخرات ونقل الجثامين والتعليم.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى الضوء الأخضر للوزراء لحل مشكلات المصريين بالخارج ، وأنه مهتم بالوزارة الجديدة ، وأن هناك توجيهات بالتعاون مع مختلف الوزارات المعنية بأمور المصريين بالخارج.

وأضافت أن الوزارة بصدد تحديث موقعها الالكتروني للتواصل مع المصريين بالخارج ونقل خبراتهم وأفكارهم ودراستها للاستفادة منها ، لافتة إلى أن مصر في حاجه لأفكار كل المصريين في المرحلة المهمة التي تمر بها.

وأشارت إلى أن الموقع الالكتروني سيتم من خلاله تلقى المشكلات التي تواجه المصريين بالخارج في مختلف النواحي للتعامل معها، مؤكدة وجود نية صادقة للتعامل مع هذه المشاكل وحلها من خلال التواصل مع أجهزة الدولة.

ولفتت الوزيرة إلى أنه سيتم طرح قانون الهجرة الجديد على الموقع الالكتروني للوزارة لإجراء حوار مجتمعي عن القانون يشارك فيه المصريون بالخارج بتسجيل آرائهم ومقترحاتهم عنه قبل تقديمه للبرلمان القادم .

وحثت الوزيرة الحضور للمشاركة الإيجابية في الانتخابات البرلمانية التي تنطلق مرحلتها الأولى للمصريين بالخارج يوم السبت المقبل ، مشيرة إلى وجود تنسيق بين وزارة الهجرة ووزارتي الخارجية والإعلام للتوعية بضوابط التصويت ، بالإضافة إلى وجود برنامج يبث على الفضائية المصرية لإرشاد وتوعية المصريين بالمادة الإعلامية حول العملية الانتخابية.

ومن جانبه ، أكد المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات والذي يرافق وزيرة الهجرة خلال زيارتها للكويت أن نسبة مشاركة الناخبين المصريين للتصويت في البرلمان المقبل ستحدد مستقبل مصر خلال الفترة القادمة ، لافتا إلى أن الجالية المصرية بالكويت تعد من أكبر الجاليات المصرية في الخارج ، والمعروف عنها حرصها على المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية ، حيث سجلت أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الرئاسية الماضية بين الجاليات المصرية بالخارج.

وأشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات يسرت الكثير من الإجراءات على الناخبين ، حيث لم يعد هناك تسجيل مسبق وأن أي ناخب يحمل بطاقة رقم قومى حتى وإن كانت غير سارية سيعتد بها ويمكنه التصويت .

وأضاف أنه كان يشترط إقامة بشكل معين للتصويت فتركت اللجنة التقدير في اعتماد مستند إقامة الناخب للسفير بصفته رئيس للجنة الانتخابية ، منوها بالاستعانة بأجهزة الكترونية لتسهيل العملية الانتخابية.

وحول الاختيار بين المرشحين ، قال المتحدث إنه سيتم اختيار المرشحين وفقا لعدد المقاعد في كل دائرة ، فإذا كانت الدائرة بها ثلاثة مقاعد يتم اختيار ثلاثة مرشحين ، وإذا كان عدد المقاعد واحد يتم اختيار مرشح واحد وهكذا حتى لا يبطل الصوت .

وأوضح أن عدد المقاعد سيسجل على بطاقة الانتخاب لتسهيل الاختيار على الناخب ، مضيفا أنه بالنسبة للقوائم فلا توجد مشكلة في الاختيار حيث يتم انتخاب القائمة بالكامل .

ولفت إلى أنه بالنسبة للناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فإن المسموح له بمساعدتهم في الاختيار رئيس اللجنة فقط وهو السفير المصري.

ودعا المشاركون في اللقاء من أبناء الجالية المصرية إلى نقل المعلومات حول التصويت لذويهم وحثهم على كثافة الحضور وحسن اختيار المرشح الذي سيمثلهم في البرلمان.

وكانت الوزيرة التي وصلت الى الكويت امس ، في بداية جولة لها تشمل بالإضافة إلى الكويت الأردن ،وسيدنى باستراليا .

يذكر أن السفير المصري بالكويت كان قد أقام حفل غداء للوزيرة والوفد المرافق لها حضره عدد من رموز الجالية المصرية بالكويت تقدمهم راعى الكنيسة المصرية بالكويت ، وعدد من العاملين المصريين بالمنظمات الدولية وعدد من رجال الأعمال ، حيث دار حوار حول مشكلات المصريين في الخارج ، حيث استمعت الوزيرة إليها ، ووعدت بدراستها والتواصل مع الجهات المختلفة لحلها.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى