إسكان الوادى الجديد يتسلم المدينة السكنية بأبو طرطور

111
كتب ـ محمود زمزمى

صرح المهندس أحمد حسين يوسف وكيل وزارة الإسكان بالوادى الجديد أن مديرية إسكان الوادى الجديد قد إستلمت اليوم السبت عدد
1396 وحدة سكنية بمنطقة أبو طرطور، تنفيذاً للقرار الجمهوري ،رقم 157 لسنة 2016، بنقل المدينة السكنية التابعة لمشروع أبو طرطور، من ولاية الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية التابع، لوزارة الصناعة الى محافظة الوادى الجديد ،بتكلفة تخطت المليار و 300 مليون جنيه شاملة التكلفة وديون مستحقة لصالح بنك الاستثمار القومي ،سيتم سدادها بعيداً عن موازنة المحافظة.
وأشار وكيل وزارة الإسكان بمحافظة الوادي الجديد، ا أنه تم تشكيل لجنة برئاسته شخصيا لاستلام المدينة السكنية من مشروع فوسفات أبو طرطور و الواقعة، على مسافة 40 كيلو مترا من مدينة الخارجة ، وأن المدينة مخطط لها إقامة 5000 وحدة سكنية لا يوجد سوى 1396 وحدة فقط.
أضاف أحمد، أن المدينة السكنية ،تستوعب 25 ألف نسمة، ويوجد بها محطات كهرباء ومياه شرب وصرف صحي عملاقة وقادرة على استيعاب هذه الأعداد حال استغلالها، كما أن المدينة مزودة بوحدات إطفاء ومساجد ومكتب بريد وأسواق تجارية وملاعب لأنشطة رياضية ووحدات صحية ومكاتب إدارية ومدرسة للتعليم الأساسي تسع 400 تلميذ ومحطة مياه عملاقة تكفي احتياجات 30 الف نسمة وسنترال ،ومحطة توليد كهربية بطاقة 66 كيلوفولت، تضاهي المحطة التي تولد كهرباء لمركز الخارجة بأكمله ،ومحطة صرف صحي عملاقة بها ،وحدة معالجة لإعادة استخدام المياه في ري المساحات الخضراء، والملاعب المتواجدة بالمدينة وسيتم نقل أصول محطة الصرف للشركة القابضة .
أشار إلي، أن اللجنة المختصة باستلام المدينة السنية وملحقاتها، تشمل جميع التخصصات الهندسية والفنية والأمن أيضا، لمراجعة جميع مرافق المدينة والخدمات بها، تمهيدا لإعادة تشغيلها علي ان تستغرق أعمال اللجنة في الاستلام حوالي 30 يوما .
أفاد ،أن هناك عدة خطط ومقترحات لتحقيق الاستفادة من هذه المدينة السكنية وملحقاتها منها وأكثرها قرباً للواقع وللتنفيذ تحويل المنطقة بأكملها لمجتمع زراعي عمراني حديث أسوة بما يحدث في منطقة سهل بركة بالفرافرة، حيث سيتم إعادة تأهيل بعض الآبار المتواجدة في محيط المنطقة وحفر آبار جديدة لاستصلاح مساحات من الأراضي قابلة للزراعة في محيطة المنطقة السكنية .
من جانبه أكد محافظ الوادى الجديد ،اللواء محمود عشماوي محافظ الوادى الجديد ، أن هناك جهود مشتركة حاليا مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لبدء تخطيط مساحات كبيرة من الزمام المجاور للمدينة السكنية بمنطقة أبو طرطور لإقامة مشروعات استصلاح أراض زراعية للشباب المستفيد من وحدات المدينة.
أضاف عشماوي، أن المحافظة بصدد استصلاح 10 آلاف أفدنة أمام المدينة السكنية بمنطقة فوسفات أبو طرطور حيث إن المحافظة تقوم بأعمال المراجعة مع الزراعة والري والهيئة الهندسية لتوفير المياه وحساب المقنن المائي ومدى صلاحية التربة، و سيتم عرض المشروع بالكامل على المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء للبدء في زراعة هذه الأرض.
أشار إلي ،أن هذا القرار الجمهوري لخدمة آفاق التنمية بمنطقة أبو طرطور كجزء يحمل الخيرات بالمحافظة، خاصة فى ظل ما يشهده الوادى الجديد من تنمية حقيقية أعقبت تدشين المرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف المليون فدان بالفرافرة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى