حصاد التعليم في أسبوع

 

خاص اسرار

شهدت وزارة التربية والتعليم  العديد من الأحداث التي نالت اهتمام وسائل الإعلام والمهتمين بالشأن التعليمي في مصرعلى مدار الأسبوع الماضي
بدأ الأسبوع باجتماع عقده اليوم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بجميع قيادات الوزارة لعرض الخطة الجديدة لتطوير التعليم فى مصر وعرض فلسفة التعليم الجديدة.

وخلال هذا الاجتماع استعرض الوزير رؤية الوزارة القادمة مؤكدًا أن شعار وزارة التربية والتعليم فى الفترة القادمة هو “التعليم مسئولية وطن”، لافتًا إلى ضرورة مشاركة كل الأطراف فى تحقيق الهدف الرئيسى              وأشار “شوقى” إلى ضرورة التركيز على تحديد الأهداف بدقة عالية وكيفية تحقيقها مع محاولات التغلب على كل المعوقات التى تحول دون الوصول للهدف الرئيسى وهو تقديم تعليم مجانى حقيقى بجودة عالية.
وأكد “شوقى” ضرورة تطوير التعليم نحو نظام تعلم مبتكر لإعداد شباب مصر للإنتاج والابتكار حتى نصل للمنافسة العالميةمشيرًا إلى أن المجتمع المصرى ينتظر الكثير فى تطوير المنظومة التعليمية ولابد من العمل بطاقة إيجابية عالية جدًا كفريق عمل واحد، ولن يكون العمل كما كان فى السابق مشيرًا إلى أن الكفاءة هى المعيار الوحيد فى العمل مؤكدًا ضرورة إظهار الكفاءات من العناصر الشابة والاستعانة بالقيادات التربوية والمتخصصة فى التعليم التى يمكن الاعتماد عليها فى المرحلة القادمة، والتى تتطلب السرعة والكفاءة فى العمل.
ووجّه “شوقى” بتحمل كل قيادة مسئولياتها كاملةوتكون قادرة على اتخاذ القرارات والعمل على إيجاد حلول لأى مشكلة كما وجه أيضًا بالاستثمار فى الوقت والتوسع فى استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والابتعاد عن البيروقراطية فى التعامل.
وقال الوزير إن مشروع بنك المعرفة سيطبق فى جميع مدارس مصر بحلول سبتمبر القادم بجانب مشروع “المعلمون أولًا” والتركيز على معلمى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية باعتبارهم أكثر تأثيرًا فى الطفل وهم النواة الأساسية فى تكوين الشخصية والهوية مشيرًا إلى أن هذه المشاريع تدعم مشروع نظام تعليمي نحو مستقبل مشرق للتحويل من فكرة التلقين إلى فكرة الفهم والمهارة والابتكار.
وعلى جانب آخر أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تعليمات عاجلة لمديرى المديريات التعليمية على مستوى جميع محافظات الجمهورية باستيعاب جميع أبنائنا الطلاب الذين غادروا محافظة شمال سيناء فى المدارس بمحافظاتهم وتسليمهم جميع الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الثانى.
كما وجه شوقى بقبول المعلمين الذين غادروا أيضا المحافظة بالمديرية التعليمية التى لجأوا إليها؛ وذلك فى إطار حرص الوزارة التيسير على أبنائها الطلاب والمعلمين.
وفي يوم الأحد الماضي  عقد وزير التعليم أول اجتماع مباشر له مع جميع مديري المديريات التعليمية القادمين من جميع محافظات الجمهورية إلى مقر ديوان عام وزارة التربية والتعليم.

وخلال هذا الاجتماع قال الوزير لمديرى المديريات: إنكم جنود على الأرض ودوركم هام جدًّا فى الميدان لأنكم قريبون من الطلبة والمدارس والمشكلات كما أنكم مطالبون بتنفيذ الأفكار وحل المشكلات مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية داعم للتعليم ويشجع على التحديث والتطوير وقال “عايز كل واحد فيكم يكون وزير التعليم في محافظته”مشددًا على ضرورة اختيار أفضل العناصر والكفاءات ومنع المُجاملات في اختيار شاغلي الوظائف الموجودة في المديريات”.
وأوضح شوقى إلى أنه لابد من التفكير فى أساليب حديثة لتمويل العملية التعليمية لافتًا إلى أن يجب أن نعمل وفق رؤية (2030) لجذب التمويل والاستثمارات اللازمة وضرورة الاهتمام باقتصاديات التعليم.
وأضاف شوقى إلى أنه سيتم عقد مسابقة على مستوى المحافظات لإعداد أفضل نموذج لمبنى مدرسى تتوافر فيها معايير الجودة لجذب الطلاب للمدارس.
وأشار إلى أنه لابد من تغيير الفلسفة التقليدية للتعلم والتفكير فى تقييم الطلاب بأساليب مبسطة بعيدة عن التعقيد لافتًا إلى أن هؤلاء الطلاب نشأوا فى عالم مليء بالتكنولوجيا لذا لابد من التعامل معهم عن طريق الأنشطة والتعليم التفاعلى، والاستفادة من بنك المعرفة هذا إلى جانب تدريب الطلاب على المهارات الاجتماعية مثل تحمل المسئولية.
وشدد شوقى على تدريب الطلاب على الاختبارات الدولية لتحقق مصر ترتيب أعلى بين الدول لافتًا إلى أن الطالب المصرى يتحلى بالذكاء الذى يساعده على التنافس على المستوى المحلى والدولى.
كما أكد ضرورة تمكين المعلمين من استخدام الأدوات الحديثة للتكنولوجيا وكذا الاهتمام بتطوير المناهج بما يتوافق مع المعايير العالمية للارتقاء بالمنظومة التعليمية.
تم خلال الاجتماع مناقشة تفعيل التواصل اليومي بين الوزارة والمديريات التعليمية باستخدام التكنولوجيا لسرعة حل المشكلات وعرض خطط التطوي كما تم تناول عدة أمور تتعلق بالعملية التعليمية منها تنفيذ الخطة الاستثمارية وحساب الخزانة الموحد، واستخدام التكنولوجيا فى تنظيم الوقت وحل المشكلات الإدارية.
وكرم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الفنى الأربعاء الماضي عددا من طلاب مدرسة أسيوط للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا لتميزهم وقدراتهم فى البحث العلمى من خلال المشروعات.
كما كرم صلاح فتحى مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط وعبد الرحمن عليوة مدير المدرسة لدعمهما ورعايتهما للطلاب وانضباط العملية التعليمية بالمدرسة.
وأشاد شوقى بطلاب المدرسة متمنيًا لهم المزيد من التفوق وتنمية ما لديهم من مواهب وإبداعات نفتخر ونعتز بها جميعًا مشيرًا إلى أن مدارس المتفوقين هى البداية الحقيقية التى نسعى بها للتطوير وتنمية القدرة لدى الطلاب على البحث والابتكار موجهًا بمتابعة مشروعات الطلاب ودراستها
وأكد شوقى أن رعاية المتفوقين تحظى باهتمام السيد الرئيس والوزارة تسعى لرعايتهم والتوسع فى هذه النوعية من المدارس.
وناقش الوزير الطلاب حول بعض التحديات التى تواجه مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (stem) ومدى إمكانية تطبيق وتطوير المشروعات البحثية للطلاب.
وأهدى شوقى درع الوزارة لكل من مدير مديرية التربية والتعليم بأسيوط ومدير مدرسة المتفوقين بالمحافظة تقديرًا لجهودهما فى العمل كما أهدى الطلاب لوحة شرف بأسماء طلاب المدرسة والتى يبلغ عددهم (151) طالبا وطالبةً.
وتمت يوم الإثنين الماضي عملية انتخاب المكتب التنفيذى الجديد لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للعام الدراسى 2016/2017 والذي يتكون من 27 طالبا وطالبة بواقع طالب من كل محافظة.
وتضمنت قائمة الفائزين في هذه الانتخابات كلا من نورهان محمد سعيد من القاهرة محمد سعيد سيد من الجيزة وعبد الله طه من الإسكندرية ومنى فارس من البحيرة ورنيم عبد الشافى من الغربي ومحمد ربيع من كفر الشيخ وأحمد محمود صادق من المنوفية وكريم محمد عبد القادر من القليوبية ومحمد عبد المنعم محمود من الدقهلية ومنة الله حمدى من دمياط، ومها عبد الحميد علي من الشرقية ومصطفى السيد محمد من بورسعيد وروان خالد محمد من الإسماعيلية وعمرو وليد محمد من السويس وأحمد عادل محمود من الفيوم وعمار ياسر محمود من بنى سويف ومها منتصر علي من المنيا وعبد الرحمن علي الدين من أسيوط وأبو القاسم أحمد محمد من سوهاج وأحمد الطيب حسن من قنا ومحمد جمال عبد الرازق من الأقصر وعبد العال محمد عبد العال من أسوان ووردة محمد صابر من مطروح ومحمد كمال سيد من الوادى الجديد وحسن أحمد حسن من البحر الأحمر وأدهم إيهاب محمد من شمال سيناء ويوستينا رزق سعيد من جنوب سيناء.
وفاز الطالب عبد الله طه حسن من محافظة الإسكندرية بمنصب أمين الاتحاد كما فازت الطالبة روان خالد محمد من محافظة الإسماعيلية بمنصب الأمين المساعد للاتحاد.
وقال الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني على هامش حفل تنصيب المكتب التنفيذي الجديد لاتحاد طلاب المدارس  إن التعليم الفنى سيصبح الاختيار الأول فى مصر ونحن نسعى من خلال رؤية مصر 2030 إلى تقديم تعليم فنى جيد يستحقه الطالب ونبحث عن نقاط التميز لأبنائنا الطلاب
واعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم جدول امتحانات الثانوية العامة حيث تبدأ الامتحانات يوم 4 يونيو بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية ثم 6 يونيو مادة اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد و8 يونيو اللغة الأجنبية الأولي والتربية الوطني و11 يونيو الفيزياء والتاريخ و13 يونيو التفاضل والتكامل والأحياء والجغرافيا و15 يونيو الجبر والهندسة الفراغية و18 يونيو الكيمياء وعلم نفس والإحصاء و20 يونيو الديناميكا ثم تنتهي الامتحانات يوم 22 يونيو بامتحانات الاستاتيكا والجيولوجيا والفلسفة.
نفت وزارة التربية والتعليم صحة الخبر الذي يتم تداوله ببعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء الثانوية العامة والصف السادس الابتدائي بدءًا من العام الدراسي المقبل.
وقال بيان صادر عن الوزارة الأربعاء تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن هذه التصريحات عارية تمامًا من الصحة وأن الوزارة تسعى جاهدة لصالح أبنائها الطلاب باستمرار تطوير العملية التعليمية ليصب في مصلحة الوطن كما تهيب الوزارة من كافة السادة الإعلاميين والصحفيين بالتواصل مع المسئولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتأكد من صحة المعلومات قبل النشر تجنبًا لإثارة البلبلة بين المواطنين”.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى