واشنطن: نأمل في معرفة استعداد موسكو وطهران لرحيل الأسد

متابعة : عبدالله محمد
أكد مسئول أمريكيا ليوم أن الولايات المتحدة تأمل في الجولة الجديدة من المحادثات الدولية التي تعقد بشأن الحرب الأهلية السورية أن توضح ما إذا كانت إيران وروسيا سيوافقان في نهاية المطاف على تولي قيادة جديدة في دمشق.
وأشارت وكالة رويترز لى محادثات فيينا التي تشارك فيها 10 دول يومي الخميس والجمعة بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ 4 سنوات في سوريا والتي يمكن للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين والخليجيين أن يكونوا على خلاف مع روسيا ومؤيديها في المنطقة بما فيها إيران.
ولفتت الوكالة إلى أن مستشارة وزارة الخارجية الأمريكية حددت الأهداف الأمريكية من المحادثات وقالت شانون إن واشنطن تهدف إلى اختبار ما إذا كانت روسيا وإيران على استعداد لتغيير اتجاهه ودفع الرئيس السوري بشار الأسد إلى ترك السلطة وقياس التزام البلدين لمحاربة داعش وكيري سيقيم إلى أي مدي هم مستعدون للعمل على نطاق واسع مع المجتمع الدولي لإقناع الأسد بعملية انتقال سياسي.
وقال مسئولون غربيون أن المحادثات تجعل المنافسين في المنطقة وجها لوجه إيران والمملكة العربية السعوديه وأكد مسئولون أمريكيون أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيقابل في وقت لاحق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يحضر محادثات على مستوى عال بشأن سوريا للمرة الأولى.
وقال ظريف للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا أنه سيناقش فقط الاتفاق النووي مع كيري، وأضاف أنه لا يوجد حل للأزمة سوريا ممكنا من دون إيران.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى