أخر الأخبار

حملة توعوية عن مرض الفراشة الحمامية “الذئبة الحمراء” للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم

تحت شعار "معا لحياة مليئة بالصحة والنشاط"

كتبت هدي المري

 أطلقت الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم حملتها التوعوية ضد مرض الفراشة الحماية “الذئبة الحمراء” عبر صفحاتها علي موقع إنستجرام.

حيث أوضحت الدكتورة حنان محمد الريس رئيسة الجمعية السعودية للروماتيزم وإستشارية أمراض الروماتيزم، أن الحملة التوعوية تحمل شعار “معا لحياة مليئة بالصحة والنشاط” عبر لقاءات إفتراضية على إنستجرام الجمعية من بداية شهر فبراير حتى الـ 9 من ذات الشهر في تمام الساعة الثامنة مساءً.

 يشارك الحملة نخبة من إستشاريي الروماتيزم والجلدية، وأشارت حنان إلى أن الحملة تهدف الحملة لنشر الوعي عن أهمية التشخيص والعلاج المبكر للأمراض المناعية ومن أشهرها الذئبة الحمراء، وأهمية الرياضة والتغذية و تغيير نمط الحياة في التحكم بالمرض ورفع المناعة.

يُذكر أن أحد أهم أسباب إقامة يوم توعوي هو تمكين الأشخاص المصابين بأمراض الذئبة الحمراء من جميع أنحاء العالم الإنضمام إلى بعضهم البعض لإسماع أصواتهم وتبادل الخبرات.

ويصيب المرض ما يقارب ثلاثين ألف شخص في السعودية أي بنسبة واحد في الألف، وتعتبر النساء الأكثر عرضة بمعدل تسعة أضعاف الرجال وخاصة في سن الإنجاب أو الخصوبة (من عمر 15 إلى 45 سنة). كما أنه قد يصيب الأطفال وكبار السن.

وتسعى الجمعية من خلال الحملة التوعوية الى التعريف بمرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي ذاتي مزمن لأحد أمراض المناعة الذاتية والتي يقوم جهاز المناعة فيها بمهاجمة أنسجة الجسم عن طريق إنتاج أجسام مضادة لمكونات معينة لنوى الخلايا، مثل الحمض النووي ويعمل هذا المرض على مهاجمة الأنسجة الضامة في الجسم كما لو كانت غريبة .

كما أوضحت استشارية الذئب الحمراء حنان الريس هو مرض غير معدي وغير معروف وهو  مرض مناعي ذاتي مزمن ويمكن أن يتلف أي جزء من الجسم (مثل: الجلد، المفاصل، والأعضاء) كما أنها عرضة إلى إضطرابات خلايا الدم، ويعود ذلك لمهاجمة الأجسام المضادة خلايا الدم المتخصصة كخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح مسببة فقر دم وجلطات دموية في الأوردة والشرايين وفي بعض المرضى قد تصيب صمامات القلب أو عضلة القلب ذاتها مما يؤدي إلى حدوث هبوط في القلب، أو تسبب إلتهاباً في غشاء القلب أو إضطرابات في إيقاع القلب قد تؤدي إلى عواقب وخيمة كالسكتة الدماغية .

وذكرت الريس على أهمية التوعية ومدى تأثيرها على أفراد المجتمع وتهدف الحملة على التأكيد بأهمية العلاج المبكر والإستمرار في العلاج للتقليل من حدوث المضاعفات التي ينتج غالباً عن تأخر التشخيص .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى