أخر الأخبار

توصيات مؤتمر :”حواء من ظلال شجرة الخلد إلى تحديات عصر العولمة “.

 كتبت : مرفت جاب الله .

توصيات مؤتمر :”حواء من ظلال شجرة الخلد إلى تحديات عصر العولمة “. تحت شعار ” المرأة بين الماضي والحاضر والمستقبل. وتتضمن التوصيات
1- ضرورة إضافة مقرر ثقافة ريادة الأعمال في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة
2- يجب تعزيز دور النساء من خلال تعديل القوانين والتشريعات.
3- تحرير المرأة في دول العالم الثالث من عقلية الوصاية.
4- إقامة ندوات وجمعيات تعمل على مراقبة الحفاظ على حقوق المرأة و حمايتها.
5- النهوض بالمرأة من خلال إقامة الندوات والدورات الخاصة بتثقيف المرأة وتزويدها بهدى الله.
6- تكريس ثقافة التكافؤ والمساواة الجندرية بما يسهم في التأثير الايجابي على معدلات مشاركة المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويرسم بصمتها على ملفات التغيير, وإعادة تمرير قانون العنف الأسري لمجلس النواب والتصويت عليه لمنح المرأة حقها وحمايتها ‏من شتى أنواع العنف.
7- تشريع قوانين عقابية لمجابهة العنف الأسري ولتوفير حماية كافية للمرأة ضد العنف البدني والنفسي الذي يمكن أن تتعرض له في الأسرة، ووضع آليات فعالة لضمان التطبيق الأمثل لها لتكون رادعة للجناة ومحققة للهدف من تشريعها.
8- تعميق الشعور بأهمية دور المرأة في تفعيل القوانين التي تحث علي المشاركة في كافة الميادين تحقيقا للعدالة والديمقراطية وتنمية المجتمع خاصة المنوط بها التعامل مع المرأة علي كافة مستوياتها الاجتماعية
9- العمل على إعداد برامج دينية وتثقيفية وترفيهية لزيادة الوعي لدى المعنفات أسريا لتخفيف حدة الضغوط النفسية
10- تشجيع الحوار الفكري و الثقافي بين الشباب عامة والمرأة خاصة حول قضايا التنمية المستدامة والتحديات الداخلية و الخارجية والسياسات المتبعة مع التأكيد علي التعددية وقبول الرأي الآخر مع تعميق مشاركة المرأة في المشروعات الاقتصادية القومية وأيضا غرس مفهوم المشاركة والمسئولية الجماعية منذ النشأة المبكرة للطفل.
11- ضرورة دراسة تاريخ الدول الأوروبية وفهم تراثهم الثقافي وذلك قبل التوقيع على أية اتفاقيات معهم كما لابد من مراجعة كافة الاتفاقيات التي تتعلق بحقوق المرأة وضبطها وفق احكام الشريعة الإسلامية.
12- ضرورة توجيه البحوث في مجال اسهامات المرأة في مجال الطب عبر العصور.
13- ضرورة عقد مؤتمر حواء بشكل دوري كل سنتين وذلك لتشجيع البحث العلمي وتعميق وتبادل الآراء العلمية في كل ما يخص المرأة العربية .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى