أخر الأخبار

باحثه مصريه تحصل علي جائزة أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لعام 2020

دكتورة إلهام فضالي زويل رقم 2 في الفيزياء التطبيقيه

 

كتب حسن زغلول

بينما ينشغل بعض المصريون بأفطار رمضان وتجهيز موائد الرحمن وفعل الخيرات والصلوات والطيبات، والبعض ببرامج التوك شو والمسلسلات الرمضانية،رامز جلال، وملوك الجدعنه والبلطجه، يتحدث العالم وفى أغلب القنوات العالمية عن أكبر حدث على مستوى العالم، وهو حصول الدكتورة إلهام فضالي أبنة بنى سويف علي جائزة  أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لعام 2020.

وفي خطوة جديدة تثبت أن المصري قادر على صنع المستحيل، وأن جينات العبقرية لم تتوقف عند العالم أحمد زويل والعالم مجدي يعقوب والعالم فاروق الباز، وأن كل يوم يشهد ميلاد مصري ومصرية يثبتون عظمة وبراعة العقل المصري وتشبعه بجينات العبقرية والعظمة، ميراث يستوعب 7000 عام من الحضارة التي كانت أول حضارة على ظهر الأرض، وأن مصر جاءت وجاءت الحضارة بعدها، وهذا ما أثبته زويل ويعقوب والباز وغيرهم حتى حصلت الشابة المصرية إلهام فضالي ابنة محافظة بني سويف على جائزة أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لعام 2020.

مسيرة الدكتورة إلهام فضالي العلمية 

1-حصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة الإلكترونية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

2-درست هندسة الإلكترونيات وسافرت لمنحة تعليمية لترم واحد في الولايات المتحدة الأمريكية ودرست هناك مادة فيزياء مواد الأشباه الموصلة واستكملت فيه الدراسات العليا.

3-قدمت للحصول على منحة للماجستير في المفوضية الأوربية بمدينة في الجامعة الكاثوليكية في بلجيكا وهي شهادة مزدوجة من جامعتي لوفن ببلجيكا وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد وحصلت على الماجستير عام 2015.

4-عملت كباحث في جامعة دلفت التنقنية في هولندا ثم بدأت رحلة الدكتوراة في عام 2017 بجامعة إيندهوفن الهولندية.

5-ركزت دراساتها العليا في فيزياء الأجهزة الإلكترونية بدلًا من هندسة الإلكترونيات، وكانت تسعى لتقديم صورة طيبة عن المصريين والعرب.

تفاصيل أفضل بحث في الفيزياء لعام 2020

فكرة البحث الخاص بها حول الحصول على انبعاث ضوئي بشكل فعال وكفء من خليط السيلكون والسليكون جريمن وهذه هي المكون الرئيسي للشرائح الالكترونية مثل الهواتف المحمولة.

البحث الخاص بها مشترك بين فيزياء علوم المواد وجزء من الفيزياء النظرية الخاصة بالمواد النانو متناهية الصغر، والبحث مازال في طور أولي حيث تم إثبات الفرضيات النظرية بشكل عملي في المعمل ومن المفترض حال إستكمال البحث والحصول على نتائج أكبر حيث من الممكن إستخدامه في نقل البيانات بسرعة الضوء وهي أعلى سرعة موجودة في الكون.

البيانات تنتقل حاليا في الحواسب والهواتف المحمولة عن طريق الأسلاك المعدنية عن طريق الإلكترونات وأنه حال استطاعتهم إستبدال هذه الأسلاك والإلكترونات بسرعة الضوء وأن ذلك سيحدث نقلة في سرعة نقل البيانات على مستوى الحواسب وعلى مستوى مراكز البيانات المسؤولة عن نقل البيانات في العالم أجمع.

حدوث انبعاث ضوئي من السيلكون هو هدف للعلماء منذ أكثر من 50 عاما ولم ينجحوا فيه، أما الخطوة الثانية ستكون تصنيع ليزر من إنبعاث ضوء السليكون ووقتها سيكون إنجازا كبيرا وسيتم إستخدامها في التطبيقات الإلكترونية والسيارات ذاتية القيادة والمستشعرات الجيولوجية.

حيث اختارت مجلة عالم الفيزياء  البحث كأفضل بحث في عام 2020 على مستوى العالم، وهذه المجلة تتبع أحد أكبر المجامع الفيزيائية في العالم ومقرها في إنجلترا، وترشح المجلة 10 أبحاث على مستوى العالم كأفضل أبحاث وتختارها اللجنة المحكمة، وتم إختيار البحث الخاص بها بإعتباره إنجاز عام 2020 في الفيزياء، والإختيار يكون بناء على إحداث البحث لنقلة نوعية في الفيزياء وأن يساهم في تطبيقات تكنولوجية على أرض الواقع مستقبلاً.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock